1.      …

  1. 1.          موفاز يهدد بالانسحاب من الائتلاف الحكومي إذا لم تُقرّ عقوبات على “الحريديم”

رام الله: هدد زعيم حزب “كاديما” الاسرائيلي شاؤول موفاز امس، بالانسحاب من الائتلاف الحكومي في حال لم يقر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بفرض عقوبات على “الحريديم” الذين يرفضون الخدمة في الجيش.

وكان نتنياهو قد أصدر أمرا بحل لجنة “بلسنر”، والتي ستقدم توصياتها للحكومة بشأن خدمة الحريديم والعرب في الجيش او الخدمة المدنية.

ونقل موقع “يديعوت احرونوت”عن موفاز قوله، ردا على قرار حل اللجنة الذي تبلغه مباشرة من نتنياهو، “ارفض موقف رئيس الوزراء وأمنح عمل اللجنة التي اقيمت بناء على اتفاق مشترك بين كاديما والليكود كامل دعمي. لهذا فان حل اللجنة بشكل أحادي من قبل رئيس الوزراء لا يلزم حزب كاديما “.

واضاف موفاز ” سيتم نشر نتائج وتوصيات اللجنة الاربعاء القادم كما هو مخطط وقد ابلغت نتنياهو رسالة بهذا المعنى واذا قرر نتنياهو عدم السير نحو هذا الاتجاه ستصل حكومة الوحدة الوطنية الى نهايتها”.

الحياة الجديدة، رام الله، 3/7/2012

 

  1. 2.          نتنياهو: صواريخ غزة قد تصل تل أبيب

وكالات: زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “المشكلة الرئيسية في قطاع غزة تتمثل في كميات الوسائل القتالية الكبيرة الموجودة ولاسيما صواريخ بعيدة المدى قد تطال (تل أبيب)”.

وتعهد نتنياهو في سياق جلسة للجنة الخارجية والأمن البرلمانية، الإثنين 2-7-2012، بالاستمرار في البناء في كتل استيطانية كبيرة في الضفة الغربية هي “بيت ايل” والخليل و”كريات أربع”، إضافة إلى غور الأردن، مؤكدًا مع ذلك التقيد بقرارات المحكمة بهذا الخصوص.

فلسطين أون لاين، 2/6/2012

 

  1. 3.          نتنياهو يحذر من وصول أسلحة كيماوية إلى حزب الله جراء تردي الأوضاع في سورية

تل أبيب ـ د ب أ: حذر ‘رئيس الوزراء الإسرائيلي’ بنيامين نتنياهو الاثنين’من أن يؤدي تردي الأوضاع الأمنية في سورية إلى’وصول أسلحة متقدمة بما في ذلك الكيماوية إلى حزب الله اللبناني والقاعدة.

وأشار نتنياهو في سياق جلسة للجنة الخارجية والأمن البرلمانية امس إلى أنه ‘لولا مساعدة إيران ومنظمة حزب الله النظام السوري من خلال إرسال مقاتلين ليحاربوا إلى جانبه لما كان قد صمد الرئيس السوري بشار الأسد’ بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

القدس العربي، لندن، 3/7/2012

 

 

  1. 4.          أشكينازي: إيران تملك 300 صاروخ بالسيتياً يتراوح مداها بين 1300-2000 كم

الناصرة ـ زهير أندراوس: أشارت دراسة لمعهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب إلى ما ذكره رئيس هيئة الأركان السابق، غابي اشكنازي أمام مجموعة من مجلس الشيوخ الأمريكيين بأن إيران تملك 300 صاروخ بالسيتياً يصل إلى مدى يتراوح بين 1300-2000 كيلومتر، وهو التقدير الذي أصاب الضيوف الأمريكان بـصدمة، بعد أن ظنت الاستخبارات الأمريكية قبل ذلك ببضعة أشهر أن الإيرانيين يملكون فقط ما بين 50 ـ 100 صاروخ كهذه على الأكثر.

القدس العربي، لندن، 3/7/2012

 

  1. 5.          إسرائيل” تصادق على شراء 30 طائرة تدريب لسلاحها الجوي من إيطاليا

القدس المحتلة- يو بي أي: صادقت اللجنة الوزارية للمشتريات الدفاعية الإسرائيلية على التعاقد مع شركة إيطالية لشراء 30 طائرة تدريب جديدة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادقة اللجنة الوزارية على صفقة لشراء 30 طائرة تدريب من طراز M346 من إيطاليا، موضحة ان سلاح الجو سيتسلم هذه الطائرات في العام 2014 وستحل مكان طائرات التدريب القديمة من طراز “سكايهوك”.

الحياة، لندن، 3/7/2012

 

  1. 6.          “إسرائيل” تتهم ايران بالتخطيط لهجمات ضد مصالح إسرائيلية في كينيا

القدس ـ ا ف ب: اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاثنين ايران بالتخطيط لهجمات ضد مصالح اسرائيلية في كينيا حيث اعتقل مؤخرا مواطنان ايرانيان متهمان بحيازة اسلحة.

القدس العربي، لندن، 4/7/2012

 

  1. 7.          إحصائية: واحد من كل أربعة إسرائيليين لا يتجند في الجيش الإسرائيلي

القدس المحتلة – امال شحادة: كشفت معطيات وحدة التجنيد في الجيش الاسرائيلي ان واحدا من كل اربعة اسرائيليين لا يتجند في الجيش، وهي نسبة عالية وآخذة بالارتفاع، ما يزيد مخاوف قيادة الجيش والاجهزة الامنية.

وفيما تعددت الاسباب التي يقدمها الشاب اليهودي كسبب لعدم التحاقه في الجيش تبين ان النسبة الاعلى تعود لدواعي دينية وانشغال الشبان اليهود بدراسة التوراة، وتصل نسبة هؤلاء 13 في المئة فيما 6.3 في المئة لا يتجندون لاسباب صحية . وهناك نسبة غير قليلة ممن خدموا في الجيش ويقدمون طلب اعفائهم لاسباب نفسية نتيجة مشاركتهم في عمليات عسكرية في غزة والضفة وهناك من تقدم بمثل هذا الطلب في اعقاب ما واجهه في حرب تموز.

اما عند النساء، فتبين ان  4.9 في المئة  من النساء الإسرائيليات لا يتجندن في الجيش و35 في المئة منهن لا يتجندن لأسباب دينية. وبينت المعطيات ان  تكاليف تجنيد الشبان المتدينين في الجيش، تساو أربعة أضعاف تجنيد الجندي الإسرائيلي العادي، حيث أن أغلب المتدينين متزوجون، الأمر الذي يرفع من أجورهم.

الحياة، لندن، 4/7/2012

 

  1. 8.          حسون: لجنة “بلاسنر” أقرت التجنيد الإجباري للعرب والجيش لم يكن مستعدا لاستيعابهم

تاريخ النشر: كشف عضو الكنيست، يسرائيل حسون، عضو لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست ونائب رئيس ا”لشاباك” السابق، في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، أنه خلافا للتقارير المختلفة، فقد كانت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أقرت خلال جلسات عملها التمهيدية للجنة “بلاسنير”، في مسألة التجنيد الإلزامي للحريديم والعرب، فرض التجنيد الإجباري على الشبان العرب الذين يبلغون 18 عاما فما فوق، أو فرض الخدمة “الوطنية” عليهم. وأضاف أن من عارض ذلك حاليا ومؤقتا هو الجيش الإسرائيلي إذ أعلن ممثلو الجيش أن وزارة الأمن الإسرائيلية، غير مهيأة حاليا لاستيعاب تجنيد 30 ألف شاب عربي سنويا، وعليه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بأن يشمل التجنيد الإلزامي العرب والمباشرة إلى تطبيقه عندما تستعد وزارة الأمن والجيش لهذا الأمر.

عرب 48، 3/7/2012

 

  1. 9.          الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يقرّ بإجراء تدريبات للجيش في قرية فلسطينية بالضفة

تل أبيب: اعترف الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي بأن قواته أجرت تدريبات داخل قرية العقبي في محافظة طوباس شمال الضفة الغربية، ولكنه نفى الاتهامات الفلسطينية بأنه استخدم فيها الذخيرة الحية.

وقال الفلسطينيون وقالوا إن قوات الاحتلال أقدمت على إخراج المواطنين من مساكنهم وبيوتهم، أطفالا ونساء وشيوخا ورجالا، في ساعات متأخرة من الليل وإبعادهم عن أرضهم خلال ساعات طويلة من دون أي تفسير، ثم تبين أنها عمليات تدريب لاحتلال قرية وتهجير أهلها. وأكدوا أنه خلال هذه العمليات كان يسمع دوي رصاص حي وقنابل ورشاشات مدفعية.

الشرق الأوسط، لندن، 4/7/2012

 

  1. 10.      قاضية المحكمة المركزية بتل أبيب تنتقد النيابة لحصولها على ملف الديراني دون إذنها

وجهت قاضية المحكمة المركزية في تل أبيب، التي تنظر في قضية محقق “الشاباك” المعروف بالكابتن جورج، وجهت انتقادات شديدة للنيابة الاسرائيلية لقيامها باستخراج الملف الشخصي للمذكور من الشرطة والجيش الإسرائيليين دون الحصول على اذن من المحكمة.

يشار ان المحكمة تبحث في ثضية محقق “الشاباك” الذي عرف بكابتن جورج والذي حقق مع القيادي في حزب الله مصطفى الديراني واتهم بممارسة التعذيب ضده، بل واغتصابه خلال التحقيق، بعد ان تقدم بدعوى تعويضات ضد دولة اسرائيل بقيمة 5.5 مليون شيكل عن الأضرار التي سببتها له.

عرب 48، 4/7/2012

  1. 11.      رئيس الشاباك الأسبق “ينفي” تورط “إسرائيل” في عملية اغتيال عرفات

رام الل- كفاح زبون: نفى أمس الرئيس الأسبق لجهاز “الشاباك” “الشين بيت” الإسرائيلي آفي ديختر، مسؤولية إسرائيل عن اغتيال رئيس السلطة الفلسطينية السابق ياسر عرفات؛ بعد تقرير نشرته قناة «الجزيرة» حول وجود كميات من البلوتونيوم في مقتنيات عرفات. وقال ديختر «إن إسرائيل لم تشارك في عملية تسميم غذاء أو مواد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات». وأضاف، «لا الشاباك ولا دولة إسرائيل كانا يعملان في تحضير الطعام لياسر عرفات، لقد كان له أعداء كثيرون من الداخل والخارج». وتابع ديختر للإذاعة الإسرائيلية، أن «المرض الأساسي الذي كان يعانيه عرفات هو تضييع فرص السلام، حيث كان بمقدوره كزعيم فلسطيني أن يتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل، إلا أنه أضاع هذه الفرصة التي خلقت للطرفين المشاكل».

الشرق الأوسط، لندن، 5/7/2012

 

  1. 12.      نتنياهو: القوى الصاعدة في “الشرق الأوسط” لا تؤمن بالمبادئ الديمقراطية

(يو .بي .آي): اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القوى الصاعدة في الشرق الأوسط لا تؤمن بالمبادئ الديمقراطية. وقال نتنياهو في شريط فيديو تم بثه في حفل أقيم الليلة قبل الماضية بمنزل السفير الأمريكي لدى الكيان، دان شابيرو، بمناسبة عيد استقلال الولايات المتحدة، إن “القوى الصاعدة بالشرق الأوسط لا تؤمن بالمبادئ الديمقراطية التي وضعها الآباء المؤسسون للولايات المتحدة”.

الخليج، الشارقة، 5/7/2012

 

  1. 13.      وثائق سرية: نتنياهوعمل ضمن حلقة لتهريب صواعق نووية إلى “إسرائيل”

جوزيف حرب (الترجمة): كشفت وثائق سرية أفرج عنها مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي مؤخرا، حول تحقيق أجراه بين عامي 1985 و2002 عن شبكة من مجموعة شركات مرتبطة بوزارة الدفاع الإسرائيلة عمدت إلى تهريب صواعق نووية من الولايات المتحدة بشكل غير قانوني. وتضمنت الوثائق تفاصيل عن لقاءات بين «ريتشارد كيلي سميث» ــ الذي أدين بتهمة الإشراف على أعمال شركة وهمية أمريكية ــ وبين بنيامين نتنياهو في إسرائيل خلال عملية التهريب. وذكرت إن هذا كان يعمل مديرا لشركة «هيلي للتجارة» الإسرائيلية. وفي يوليو2001 تم توقيف سميث في إسبانيا من قبل الإنتربول وترحيله لاحقا إلى الولايات المتحدة. حيث أدين في نوفمبر من العام نفسه بجريمة تصدير 800 صاعق نووي إلى إسرائيل.

عكاظ، جدة، 5/7/2012

 

  1. 14.      موفاز يهدد بالانسحاب من الائتلاف الحكومي بسبب سياسة التجنيد الإجباري

القدس (رويترز) – إعداد رفقي فخري للنشرة العربية – تحرير وجدي الالفي: أصدر أكبر شريك لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحكومة الائتلافية تهديدا مستترا يوم الاربعاء بالانسحاب من الحكومة بسبب نزاع بشان محاولة لتعديل سياسة التجنيد الاجباري في اسرائيل يعارضها اليهود المتشددون.

وطالب نائب رئيس الوزراء شاؤول موفاز بأن يتبنى نتنياهو اصلاح قانون التجنيد بتأييد من حزبه وإلا فانه سيبحث مسألة مستقبل عضوية الحزب في الائتلاف الحكومي. وقال موفاز في تعليقات اذيعت على الهواء في محطات الاذاعة الاسرائيلية “هذا شرط لبحث امكانية مواصلة عضويتنا في الحكومة”.

وتحدث موفاز بعد ان نشر النائب من حزب كديما يوكانان بليسنر اقتراحات اصلاح اعدتها لجنة من الخبراء والبرلمانيين. وحل نتنياهو اللجنة يوم الاثنين بعد ان احتج زعماء دينيون على النتائج المتوقعة. وقال موفاز “الكرة في ملعب رئيس الوزراء ونحن نتحدث عن أيام.”

وكالة رويترز للأنباء، 4/7/2012

 

  1. 15.      عجز الميزانية في “إسرائيل” 33 مليار “شيكل”

القدس المحتلة: ذكرت مصادر إسرائيلية أمس الأربعاء أن معدل العجز في الميزانية العامة ارتفع خلال شهر حزيران الماضي ليصل إلى 33.1 مليار شيكل، أي ما يعادل 3.7% من إجمالي الناتج المحلي، على الرغم من أنه تمت المصادقة على رفع نسبة العجز حتى عام 2019.

ووصل معدل عجز الميزانية لعام 2012 وصل إلى 2.5% من إجمالي الناتج المحلي، بينما ارتفع لعام 2013 حتى تخطى الـ3%.

يشار إلى أن مجلس الوزراء الإسرائيلي قد صادق- نهاية حزيران الماضي- بأغلبية كبيرة من الأصوات على اقتراح وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتس باعتماد ميزانية عامة لمدة عامين بشكل دائم باستثناء أعوام تجرى فيها انتخابات عامة أو تشهد أزمة اقتصادية خطيرة.

و”إسرائيل” هي الوحيدة في العالم التي تنتهج نظام ميزانية عامة لمدة سنتين بشكل دائم.

كما يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية صادقت الأحد على رفع قيمة العجز المالي للدولة إلى 3% من الإنتاج المحلي الصافي، وهو اقتراح تقدم به كل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير ماليته. ومن المقرر أن يتم خفض النسبة مجددًا في عام 2019.

وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) ، 5/7/2012

 

  1. 16.      مئات الضباط في جيش الاحتياط الإسرائيلي يطالبون بإسقاط نتنياهو

تل أبيب: نظير مجلي: توجه قادة ما يعرف باسم «الفرايريم»، باسم مئات الضباط في جيش الاحتياط الإسرائيلي، برسالة إلى كل من نائب رئيس الوزراء رئيس حزب «كديما»، شاؤول موفاز، ووزير الخارجية رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، مطالبين إياهما بالانسحاب من الائتلاف الحاكم وإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك لأنه يفضل إرضاء الأحزاب الدينية بإعفاء المتدينين اليهود من الخدمة العسكرية، على الجنود والضباط المقاتلين في الجيش.

وقالوا في رسالتهم إن نتنياهو وصل إلى مفترق طرق في حياته السياسية، فإما أن يسير في مسلك التعامل بمساواة مع الشبان الإسرائيليين ويطبق على الجميع قانون الخدمة الإجبارية في الجيش أو استبدال خدمة وطنية عامة به، وإما أن يواصل سياسة التمييز فيحرر الشبان المتدينين ويمنحهم رواتب شهرية دسمة مكافأة لهم على تهربهم من الخدمة العسكرية. وكما يبدو، فإن نتنياهو اختار، حسب قولهم، مسلك استمرار التمييز لأنه لا يريد أن يغضب حلفاءه المتدينين. ويؤكدون: «لدينا رئيس وزراء ذو حسابات شخصية ضيقة. فهو يخشى أن يفقد حلفاءه التاريخيين في الأحزاب الدينية ولا يكترث لأكثرية الشعب التي تؤيد فرض الخدمة العسكرية على الجميع. ورئيس كهذا يجب إسقاطه».

الشرق الأوسط، لندن، 5/7/2012

  1. 17.      وزير الداخلية: آلاف المتدينين يرغبون فى التجنيد بالجيش لكن المشكلة هى الميزانيات

قال وزير الداخلية الإسرائيلى إيلى يشاى رئيس حركة “شاس” الدينية المتشددة: إن آلاف اليهود المتزمتين يرغبون فى الالتحاق باللواء الخاص بالوحدات المقاتلة أو فى أداء الخدمة الوطنية المدنية، مضيفًا أن المشكلة لا تكمن فى التهرب من أداء الخدمة العسكرية أو الوطنية المدنية بل فى انعدام الميزانيات الملائمة لاستيعابهم.

واعتبر يشاى خلال حديث مع الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى ليس معنيًّا بتجنيد اليهود المتزمتين كافة، وأن أطر الخدمة الوطنية المدنية عاجزة عن استيعابهم جميعًا.

وتوقع وزير الداخلية الإسرائيلى أن تساوى نسبة اليهود المتدينين الذين يؤدون الخدمة العسكرية والوطنية المدنية فى العقد القادم نسبة زملائهم العلمانيين.

اليوم السابع، مصر، 4/7/2012

 

  1. 18.      مصادر أمريكية تُرجح ضرب “إسرائيل” لإيران بثلاثة أذرع: طائرات وصواريخ وغواصات

الناصرة ـ زهير أندراوس: أشار الموقع الأمريكي (بيزنس إنسايدر) إلى تسلح الجيش الإسرائيلي بغواصات دولفين، والتي توصف بأنها قادرة على إطلاق صواريخ بعيدة المدى. ولفت الموقع إلى من نشرته وسائل إعلام أجنبية جاء فيها أنه من المحتمل أن تقوم إسرائيل بمهاجمة إيران بثلاثة أذرع: طائرات هجومية وصواريخ باليستية وصواريخ تطلق من غواصات.

القدس العربي، لندن، 5/7/2012

 

 

 

  1. 19.      الجيش الإسرائيلي يستحدث منظومات للتعامل مع حدود غزة وسيناء كمركبة “الغرانيت”

قال قائد كتيبة التجميع الحربي الصهيونية الحديثة “إيتام” “إيريز سافيون”، إنّ الواقع الأمني على الحدود مع سيناء، يختلف عن الحدود مع قطاع غزة، لأنّ النشاطات المعادية مخفية بشكل أكبر، والبنية التحتية غير واضحة للعين، والعدو يشاهد بصورة أقل، لكننا مع الأشخاص القديرين خلف الشاشات والعدسات نتعامل مع كل شيء، مضيفاً أنّه لا يوجد شك في أنّ الواقع يتغير، والعدو يتحدى في المجال الفدائي والجنائي ومجال المتسللين. وأوضح “سافيون” أنّ الكيان لديه تقنيات تجميع متطورة ملائمة لهذا التحدي، لافتاً إلى أنّ الأدوات المتواجدة لدى منظومة التجميع الحربي من الأكثر تطوراً في العالم، ومنها مركبة “الغرانيت”، مناطيد المراقبة، وغرفة العمليات التي تقوم بالمراقبة، وهي جزء من الأدوات والوسائل المتطورة. وأشار إلى أنّ وسائل التجميع تتوفر لجميع الطبقات، ومنها: منظومة الجو، المنظومة البرية، الأجهزة المستشعرة للاتجاهات والأبعاد، المراقبة والمنظومة البرية المتحركة، كمقاتلات مشاة ومقاتلات على مركبات.

مجلة “بمحانيه” العسكرية (عن العبرية، ترجمة المركز)

التقرير المعلوماتي، العدد 2573، 3/7/2012

  1. 20.      الجيش الإسرائيلي: لواء دبابات يجري سلسلة تدريبات عبر إجراء “التهديد الكروي”

أكدت محافل عسكرية صهيونية أنّ لواء الدبابات 401، الذي يشمل عدة كتائب متطورة، وقوات هندسة، أنهى سلسلة تدريبات شملت تعاوناً مشتركاً مع وحدات أخرى، لافتةً إلى أنّ التدريبات كانت في غاية الصعوبة، وتمت في أماكن مختلفة، وخلال ساعات الليل، وبصورة مكثفة، حيث أجبر مقاتلوه على قتال عدو غير معروف، من خلال تطبيق الإجراء الجديد والحصري للواء المعروف باسم “التهديد الكروي”. وقال “عيناف شيلو” قائد شعبة “آثار الحديد” التابعة للواء، إنّ ساحة الحرب العصرية تفرض الكثير من التحديات، حيث لا يوجد خط واضح للجبهة، ويدور القتال بصورة دائرية، وسيناريو كهذا يفرض تدريبات متنوعة، تتطلب من الجنود والقادة التغلب على عوائق متغيرة، حيث سينقل الجيش إلى احتلال الأهداف، آخذاً بعين الاعتبار التغييرات الجغرافية وتنفيذ الهجمات البرية.

موقع الجيش الصهيوني (عن العبرية، ترجمة المركز)

التقرير المعلوماتي، العدد 2573، 3/7/2012

 

  1. 21.      منظومة قتالية بحرية إسرائيلية لمواجهة هجمات متوقعة ضد مرافق البنى التحتية البحرية

كشفت شركة “إلبيت” الصهيونية للصناعات العسكرية عن مجموعة حلول للرد على متطلبات الدفاع عن مرافق البنية التحتية البحرية، عبر تصميم تكنولوجيات وقدرات متعددة، لافتة إلى أنّه من بين الحلول تنفذ مجموعة أمن بحري مدمجة وفعالة. وأضافت الشركة أنّ المجموعة تتضمن طائرات دون طيار، وسفن غير مأهولة، ونظم استعلام ومراقبة واستطلاع للعمليات البحرية والجوية والبرية، وطائرة دورية بحرية ونظم متقدمة أخرى تُربط كلها بمحطة قيادة بحرية مركزية، موضحة أنّ النظام سيكون وسيلة حيوية في القتال ضد الهجمات الفدائية البحرية.

القناة العاشرة (عن العبرية، ترجمة المركز

التقرير المعلوماتي، العدد 2573، 3/7/2012

 

  1. 22.      هآرتس: ربع من يموتون من الإسرائيليين سنويًّا بسبب “السرطان”

كشفت دراسة جديدة لوزارة الصحة الإسرائيلية أن من الأسباب الأكثر شيوعًا التى تُودِى بحياة الكثير من الإسرائيليين فى السنوات الأخيرة – كما هو الحال فى الدول الغربية -مرض السرطان، مشيرة إلى أن ربع الذين فقدوا حياتهم فقدوها نتيجة إصابتهم بهذا المرض، والسبب الثانى هو مرض القلب، ويأتى فى المرتبة الثالثة مرض السكر.

اليوم السابع، مصر، 4/7/2012

 

23.نتنياهو يجتمع مع موفاز لمناقشة “توزيع العبء بشكل متساو”

التقى رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، التقى الاثنان، اليوم الخميس، مع الوزير شاؤول موفاز في اجتماع استغرق ساعة لمناقشة الدفع بـ”قانون المساواة في العبء” الذي يتصل بفرض الخدمة العسكرية والخدمة الوطنية الإسرائيلية.

ونقل عن مصادر في “كاديما” قولها إن موفاز عرض الأسس التي يؤمن بها، وأوضح أنه مصر على هذه الأسس. وبحسب المصادر ذاتها لم يتوصل الاثنان إلى اتفاق، بيد أنهما اتفقا على مواصلة الحوار.

يذكر أن نتانياهو كان قد اجتمع في وقت سابق اليوم مع وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان. ونقل عن الأخير قوله إن حزبه لن يدعم “توصيات لجنة بلسنر”، بذريعة أنها لا تشمل تجنيد الجميع، بما في ذلك العرب، كما لا تشتمل على التجند من جيل 18 عاما.

عرب 48، 5/7/2012

 

24.نتنياهو يسعى لتسوية أزمته الائتلافية على حساب الشبان العرب من فلسطينيي 48

تل أبيب – نظير مجلي: قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طرح مشروع تسوية لأزمته الائتلافية يرضي فيه جميع الأطراف الخلافية، وذلك على حساب الحقوق الوطنية والمدنية للشبان العرب من مواطني إسرائيل (فلسطينيي 48).

فعقب تهديد عدة أحزاب بالانسحاب من الائتلاف الحكومي الذي يقوده، باشر نتنياهو سلسلة لقاءات، أمس، مع رؤساء الأحزاب وكتل الائتلاف الحكومي، سعيا لبلورة نص قانون يشمل عناصر أساسية من تقرير لجنة «بلاسنر»، التي كان قد أعلن عن حلها ورفض توصياتها، وفي مقدمتها التسريع في إقرار قانون لتجنيد الشبان العرب في الجيش الإسرائيلي. وقال نتنياهو خلال تصريحات صحافية، أمس، إن ما سيقترحه «يضعنا أمام تغيير تاريخي في المجتمع الإسرائيلي». وأضاف: «لا يمكن للوضع القائم أن يستمر. على الحريديم (اليهود المتدينين) الاندماج في الخدمة العسكرية، وعليهم سوية مع (عرب إسرائيل)؛ (فلسطينيي 48)، الانخراط في الخدمة العسكرية أو إن شاءوا ففي خدمة مدنية بديلة».

واعتبر نتنياهو أن العقوبات التي اقترحتها اللجنة (حتى 2700 دولار أميركي) على كل شاب متدين يتهرب من الخدمة العسكرية، تنطوي على مبادئ مهمة في هذا الاتجاه، لكنها تتطلب تعاملا أكثر منهجية، «إنني مصمم على ضمان ارتفاع كبير في نسبة مشاركة (الحريديم) والعرب في العبء. لن نقبل باستمرار الوضع القائم بأن يواصل من لا يخدمون بالحصول على نفس ما يحصل عليه من يخدمون في الجيش».

واللافت للنظر أن الرئيس الإسرائيلي، شيمعون بيريس، الذي يتبنى في السنوات الأخيرة مواقف معتدلة، خصوصا فيما يتعلق بالمواطنين العرب في إسرائيل، أطلق أمس تصريحا يؤيد فيه تجنيد الشبان العرب بدعوى المساواة في الأعباء في سبيل المساواة في الحقوق.

الشرق الأوسط، لندن، 6/7/2012

 

25.صحيفة “يسرائيل هيوم”: 97 في المئة من فلسطينيي 1948 يرفضون الخدمة العسكرية

بيّنت معطيات نشرتها، أمس، صحيفة «يسرائيل هيوم» المقربة من نتنياهو، أن 13 في المائة من الشبان الذين لا يتجندون في الجيش، لا يتجندون بدواعٍ دينية، وإنهم منشغلون بدراسة التوراة، بالإضافة إلى أن 6.3 في المائة منهم لا يتجندون لأسباب صحية، بينما اختلفت أسباب النسبة المتبقية من الشبان الإسرائيليين الرافضين للتجنيد في الجيش. وما يلفت الانتباه أن 4.9 في المائة من الفتيات الإسرائيليات لا يتجندن في الجيش الإسرائيلي، وأن 35 في المائة منهن لا يتجندن لأسباب دينية.

وأشارت الصحيفة إلى قلق مصادر رفيعة في الجيش الإسرائيلي من تدني خدمة الشبان اليهود المتدينين خلال الأعوام الماضية، مقارنة مع الأعوام التي سبقتها، حيث شهد عام 2007 تجند نحو 2000 متدين، مضيفة أن تجنيد الشبان المتدينين يكلف الجيش أربعة أضعاف تجنيد الإسرائيلي العادي، لأن أغلب الشبان الإسرائيليين متزوجون، الأمر الذي يرفع من أجورهم وبدل مصاريفهم التي يدفعها الجيش.

في المقابل، يرفض 97 في المائة من الشبان العرب الخدمة العسكرية، علما بأن الجيش لا يجبرهم وليس معنيا بهم، إذ يخشى من أن يتحولوا إلى عبء داخل الجيش. وأما أبناء الطائفة العربية الدرزية، الذين يجبرهم الجيش على الخدمة، فإن أكثر من نصفهم يرفضها بالأساس لمختلف الأسباب، ومنها الضميرية والقومية والدينية.

الشرق الأوسط، لندن، 6/7/2012

 

26.هآرتس: حاخام يهودي يدعو إلى التضامن بين اليهود والعرب ولو كانوا من “الأغيار”

حلمي موسى: نشرت صحيفة “هآرتس” تقريرا عن حاخام يرأس مدرسة دينية مقامة في قلب الحي الإسلامي في القدس الشرقية يدعى الحاخام أليعزر برلاند. ويعتبر برلاند من بين أبرز حاخامات “حسيدوت بارسلاف” التي تعتبر واحدة من أهم التيارات الحريدية في إسرائيل والعالم. ويتميز هذا التيار عن سواه بأنه أكثر سلفية، وهو يجمع في رؤيته بين التطرف والخصوصية.

ويدعو الحاخام أليعزر برلاند، على الأقل وفق عظة ألقاها في الأسبوع الماضي، ونشرت مقتطفات منها صحيفة “هآرتس”، إلى عالم بلا حدود، وإلى التضامن بين البشر، بمن فيهم العرب واليهود، لأن الإنسان حبيب الله حتى لو كان من “الأغيار”، وحتى لو كان “إسماعيليا” وهو التعبير المستخدم لدى اليهود منذ القدم لوصف العرب. ويجمع هذا الحاخام في عظاته، ليس فقط جماعات حريدية، وإنما آلافا من العلمانيين والتقليديين.

السفير، بيروت، 6/7/2012

 

27.قائد وحدة الجليل بالجيش الإسرائيلي: ستُمحى من الوجود كل بلدة لبنانية تُطلق صاروخاً

القدس المحتلة – امال شحادة: أعلن قائد وحدة الجليل في الجيش الاسرائيلي هرتسي هليفي ان الخطة المعدة للحرب المقبلة مع لبنان تحسم بضرورة إنهاء الحرب في غضون ايام قليلة، «والبلدات اللبنانية التي ستطلق منها الصواريخ ستمحى من الوجود».

واستعرض هليفي امام وسائل إعلام غربية أمس، الاوضاع التي تشهدها الحدود الشمالية مع لبنان، بعد ست سنوات من حرب تموز، محرضاً على «حزب الله» وايران وسورية. وحذر من ان «تعزيز القدرات العسكرية لحزب الله وتحويل بلدات الجنوب المحاذية للحدود مع اسرائيل الى مخابئ ومخازن اسلحة له سيجعل من الحرب المقبلة حرباً مختلفة. ستكون حرب تحديات، فمقابل الصواريخ المتطورة في حوزة الحزب، المتوقع ان تصل الى تل ابيب وحيفا وبلدات اسرائيلية، سيقوم الجيش بالرد العنيف على هذا القصف، وسيوجه مدفعيته نحو كل بلدة يطلق منها صاروخ».

وفي سياق حملة الترويج، تحدث ضباط من وحدة الجليل عن «اقامة وحدة استخبارية خاصة تتواجد في منطقة زرعيت، ومزودة كاميرات حديثة ومتطورة قادرة على رصد تحركات اللبنانيين، حتى داخل غرفهم».

ولفت هليفي الى ان توقعات القيادة الامنية الاسرائيلية «عدم وقوع حرب قريبة وامتناع «حزب الله» عن هذه الحرب على الاقل في المدى القريب»، شدد ان الاجتماعات التي تعقد في الناقورة بمشاركة ممثلين عن «يونيفل» والجيشين اللبناني والاسرائيلي، «تهدف في الاساس الى الحفاظ على الهدوء في المنطقة». لكنه قال: «لا ندري كم سيستمر هذا الهدوء فالاسباب لإشعال المنطقة كثيرة منها: تدهور الاوضاع في سورية ما يؤدي الى تصعيد امني في المنطقة ينتقل الى لبنان، فشل محاولات «حزب الله» تنفيذ عمليات ضد اهداف اسرائيلية في الخارج، والتي يسعى لتنفيذها منذ اكثر من سنة، وبهذه الحالة سينقل محاولاته الى منطقة الحدود الشمالية، احتمال وقوع صدامات بين الجيش الاسرائيلي والجيش اللبناني كالحادثة التي وقعت السنة الماضية، تصعيد الاوضاع مع ايران ما يؤدي الى تصعيد ايضاً في الحدود الشمالية».

الحياة، لندن، 6/7/2012

 

28.“إسرائيل” تبدأ مشروع السكة الحديدية التي تربط بين البحر المتوسط وإيلات 

بدأت اسرائيل مشروع ربط البحر الابيض المتوسط بمدينة ايلات، عبر خط سكة حديدية، الذي قد ينافس قناة السويس، حيث عقد وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس اتفاق تعاون في موضوع المواصلات والبنى التحتية مساء اول من امس، مع نظيره الصيني لي شينغلين، على ان يطرح لاحقاً امام الحكومة الاسرائيلية للمصادقة عليه. وبموجب هذا الاتفاق يفترض ان يصل طاقم الشركة الصينية الحكومية للبنى التحتية الى اسرائيل خلال اسبوعين من اجل اعداد خطة تنفيذ المشروع، الذي تقدر كلفته بحوالي 10 – 15 مليار شيكل. ونقلت الصحف الاسرائيلية عن كاتس قوله انها المرة الاولى التي يطلب فيها الصينيون ان يكونوا مشاركين في مشاريع مواصلات كبيرة في اسرائيل والمساعدة في تمويلها.

الاخبار، بيروت، 6/7/2012

 

29.الجيش الإسرائيلي يكشف عن صور يدعي أنها لعناصر من حزب الله تخطط لخطف جنود

القدس المحتلة: نشرت القناة الاسرائيلية العاشرة مادة مصورة الليلة الماضية تظهر رجالا يخرجون من سيارات ‘تدعي’ انهم من قوة حزب الله الخاصة يقومون بعملية مراقبة لجمع المعلومات الاستخبارية على الحدود.

وكشفت استخبارات الجيش الاسرائيلي عن المادة المصورة ‘القديمة’ بعد ست سنوات من الحرب على لبنان صيف عام 2006، وتزعم ان الاشخاص الذين ظهروا بها هم اعضاء من قوة حزب الله الخاصة تدعي انهم وراء عمليات اختطاف الجنود الاسرائيليين، ويقومون بعملية مراقبة للحدود اللبنانية مع الارض المحتلة.

وقال قائد ما تسمى بفرقة ‘الجليل’ في جيش الاحتلال ‘البريغادير هرتسي هاليفي’ انه نظرا لفشل حزب الله في تنفيذ عمليات ضد اسرائيليين بالخارج، فإن الجيش الاسرائيلي يستعد لإحتمال وقوع هجمات على طول الحدود، مشيرا ان حزب الله يعمل باستمرار ودون انقطاع من اجل اعادة تسليح وتحسين اساليبه القتالية.

وكالة سما، 6/7/2012

    

30.الجيش الإسرائيلى ينشر لعبة على الإنترنت لتحسين صورته حول العالم

ذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى أصدر على شبكة الانترنت لعبة جديدة فى إطار تحسين صورته أمام العالم يتم من خلالها مساعدة المشتركين إحراز تقدم فى الرتب العسكرية حتى الوصول إلى رئاسة هيئة الأركان.

وقالت الصحيفة العبرية إن المسئولين بالجيش الإسرائيلى أعربوا عن خشيتهم من تدهور العلاقات بين الجيش وشعوب العالم خاصة فى أعقاب ما قام به خلال السنوات الماضية على الأراضى الفلسطينية وعلى رأسها قطاع غزة، ولذلك قررت رئاسة الجيش هذه الخطوة بهدف تحسين صورة الجيش أمام العالم.

اليوم السابع، مصر، 5/7/2012

 

 

31.شيلح: حماس و”إسرائيل” يديران مواجهتهما دون رغبة بالوصول إلى “رصاص مصبوب2”

وصف “عوفير شيلح” الخبير العسكري الإسرائيلي إدارة حماس و”إسرائيل” للجولة الأخيرة في تبادل الضربات كـ”القنافذ”، بحذرٍ كبير، لافتاً إلى أنّ كل طرفٍ يخشى من جانبه الوصول إلى “رصاص مصبوب 2″، رغم أنّ السياسة الإسرائيلية ليست جديدة، وقد قرّرت منذ زمنٍ أنها ترى في حماس سيداً مسؤولاً عن أرضه، وسترد على عناصره، حتى ولو كان واضحاً بأنهم ليسوا من أطلقوا النار على مناطقنا. وأضاف “شيلح” أنّ التقارير القادمة من غزة تظهر أنَّ حماس واقعة تحت ضغط الحياة المعيشية الصعبة والقاسية، زاعماً أنّ القوى الأخرى يقدمونها كمن تنتفخ وتلين، وتركت طريق المقاومة، وتحاول العيش بجانب “إسرائيل” أكثر مما تحاول مقاتلتها. وادعى شيلح أنّ هذه الضغوطات حاولت حماس تبديدها قليلاً في الجولة الأخيرة، مشيراً إلى أنّ قطاع غزة سيضع أمام الجيش في الأعوام القادمة تحديات صعبة.

القناة الأولى (عن العبرية، ترجمة المركز)

التقرير المعلوماتي، العدد 2574، 4/7/2012

 

32.دعوة إسرائيلية لتطبيع العلاقات مع تركيا باعتبارها قوة إقليمية

دعا السياسي الصهيوني المخضرم “شلومو أفنيري” صناع القرار في “تل أبيب” إلى إعادة توجهاتهم نحو تركيا، في ظل أنها من القوى الإقليمية الكبرى، ولديها محاولات لتعزيز مكانتها الجغرافية والسياسية في المنطقة، داعياً إلى احترامها وعدم التحرش بها. وأضاف “أفنيري” أن “تل أبيب” مطالبة بأن تنظر إلى أنقرة على أنها لاعبة جديدة قوية في المنطقة، ولم تعد دولة هامشية مهملة، مشيرة إلى أنّ اقتصادها في نماء، وأنّ حزب العدالة والتنمية نجح برغم جذوره الإسلامية في أن يضمن تفوقه على الجيش ذي التراث الكمالي العلماني، لافتاً إلى أنّ الأمر قد لا يكون متأخراً لتستطيع “إسرائيل” أن تغلق قضية “مرمرة” مع الأتراك، وتتوصل معهم لتطبيع علاقات ما، قائلاً إنّ الوضع الحالي ربما يكون مريحاً لتجاوز الفروق، لأن تركيا المثابرة لن تختفي من الميدان، وينبغي أن يؤخذ هذا في الحسبان.

موقع قضايا مركزية (عن العبرية، ترجمة المركز)

التقرير المعلوماتي، العدد 2574، 4/7/2012

 

33.الاستخبارات الإسرائيلية تدير نشاطات إلكترونية لجمع المعلومات الاستخباراتية

زعمت محافل أمنية إسرائيلية أنّ الجيش يدير بشكلٍ متواصل نشاطات القتال في مجال الفضاء الالكتروني، ويعمل على تجميع المعلومات الاستخباراتية، وبالدفاع عن مجاله في هذا النطاق، كما يتم استغلال نطاق الفضاء الالكتروني لتنفيذ الهجمات وعمليات المعلومات على العديد من الأصعدة. وأشارت المحافل إلى أن أهداف هذه النشاطات تشمل إحباط وتشويش مبادرات الأعداء على تقليص حرية النشاطات لدى الجيش، ودمجها في نشاطات نطاق الفضاء الالكتروني من خلال تحقيق أهداف العملية في العديد من الأصعدة، وجميع أنواع المواجهات، وإلحاق الضرر بقدراتهم العسكرية، عبر تقليص مدى نشاطاتهم في هذا النطاق. وأضافت أنّ بعض النشاطات تتلخص بخلق ظروف ميدانية تساعد على تحقيق قدرات الجيش في الحرب والمواجهات التي تنشأ بين الحروب، وإنشاء قوة كبيرة بتحقيق أهداف المواجهة في دول العالم الثالث، والتأثير على نشاطات وعي الجماهير المختلفة بواسطة تطوير نطاق الفضاء الالكتروني، وجعله بمثابة الأداة الرئيسية في تنفيذ نشاطات الوعي. 

موقع قضايا مركزية (عن العبرية، ترجمة المركز)

التقرير المعلوماتي، العدد 2574، 4/7/2012

34.ضباط أردنيون يزورون من قاتلهم في حرب 67 على أسوار القدس

السبيل – “تل الذخيرة”: قال الكاتب الإسرائيلي أساف ديفيد في صحيفة هارتس، ” في حزيران من هذا العام، بعد 45 عاماً، زار ضباط أردنيّون شاركوا في المعركة من أجل القدس مواقع القتال، بصحبة أعداء الأمس، هذه الزيارة التي امتدت ليومين وتمت برعاية مؤسسة فريدريش إيبرت وبتنظيم من منظمة التعاون الاقتصادي الإسرائيلية (إي سي إف) ومركز عمّان للسلام والتطوير (إيه سي بي بي) في الأردن، تضمّنت لقاءات بين قادة عسكريين سابقين من الجانبين الإسرائيلي والأردني، وزيارات مشتركة لمواقع المعارك، وحفل تأبيني على تلّة الذخيرة”.

السبيل، عمّان، 6/7/2012

 

القوات العسكرية السورية بدأت مناورات تستمر أياما عدة

Sat 7/07/2012 22:44

وطنية – دمشق – 7/7/2012 أفادت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام جمانة خوري، أن القوات المسلحة السورية، بدأت بتنفيذ مناورات عسكرية تستمر أيام عدة، وتشارك فيها القوات البرية والبحرية والجوية، بهدف اختبار الجاهزية القتالية للجيش السوري والوقوف على مدى قدرته على تنفيذ المهام التي يكلف بها في ظروف مشابهة لظروف الأعمال القتالية المحتملة برا وبحرا وجوا.

وفي هذا الإطار نفذت القوات البحرية السورية مشروعا عملياتيا بالذخيرة الحية، شاركت فيه الصواريخ البحرية والساحلية والحوامات البحرية والزوارق الصاروخية، في مناورة تحاكي ظروف التصدي لهجوم بحري مفاجىء. وحضر المشروع نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع العماد داود عبد الله راجحة، يرافقه عدد من كبار ضباط القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية.

 

وأثنى راجحة على “التحضير الجيد للمشروع والاداء المميز الذي أظهر المستوى العالي للتدريب القتالي في القوات البحرية السورية وقدرتها على الدفاع عن شواطئنا في مواجهة أي عدوان قد يفكر به أعداء الوطن والأمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

روسيا: اذا تم استخدام القوة في سوريا سنسلم صواريخ S 300 الى ايران

 

موقع تيك دبكا
نزعت روسيا القفازات منن يديها، وبدأت يوم الأربعاء4/7 بتوجيه رسائل مفادها أنه في حال تغيّر النظام في سوريا بالقوة، أي من خلال تدخل عسكري غربي ـ عربي وإذا لم تتقبّل روسيا النتيجة، فعلى الأرجح أن ردّها سيكون بيع بطاريات صواريخ مضادة للطائرات من طراز S300  لإيران. قال هذا الكلام في موسكو رسلان بوكوف، عضو اللجنة الاستشارية التابعة لوزارة الدفاع الروسية ورئيس معهد بحوث القضايا الدفاعية في موسكو. بعد ذلك أضاف بوكوف العبارة التالية: سقوط النظام في سوريا سيزيد بشكل هام  احتمال توجيه ضربة عسكرية (أميركية و/أو إسرائيلية)، إلى إيران، وبناء عليه، فإن قرار تجديد شحنات صواريخ S300 الروسية، يمكن أن تتخذه موسكو في الوقت المناسب.
وبذلك أشار رسلان بوكوف أنه كما كان القرار الروسي عام 2010 ، بوقف شحنات صواريخS300  لإيران صائباً قبل عامين، كذلك اليوم، عقب التغييرات الجيو استراتيجية التي تحصل في سوريا وفي الشرق الأوسط، فإن قرار استئنافها سيكون صائباً.
وتشير مصادر “تيك ديبكا” أن شكل ونبرة كلام رسلان بوكوف حول احتمال تغيير روسيا قرارها بوقف تزويد إيران بصواريخ متطورة، يُظهران أنه ليس فقط لم يتغيّر أي شيء في التفكير الاستراتيجي داخل الكرملين قبل عام، منذ آب 2011، إنما تعاظم هذا التفكير.
في 8 آب 2011، (قبل أسبوعين من دخول وحدات خاصة من قوات حلف الناتو والخليج الفارسي في طليعة ميليشيات عسكرية ليبية إلى طرابلس في مسعى لخلع معمر القذافي. قال ديمتري روغوزين، سفير روسيا في الناتو، في مقابلة مع الصحيفة الروسية “إيزفستيا” إن الناتو يخطط لمعركة عسكرية ضد سوريا هدفها خلع بشار الأسد من الحكم، في حين أن الهدف على المدى البعيد هو إعداد جسر لمهاجمة إيران.
بعبارة أخرى، موسكو ما زالت متمسكة برأيها، أنه عاجلاً أم آجلاً سيحصل تدخل عسكري غربي ـ عربي بسوريا، وبعده سيحصل تدخل من هذا النوع ضدّ إيران.
التفتوا في واشنطن والقدس إلى هذه التصاريح الروسية، لأنها كررت شعارات مماثلة أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لإسرائيل في 25 حزيران. قالت مصادر أميركية وإسرائيلية إن بوتين أطلق في القدس تهديدات خفيفة بأنه في حال أُسقط الرئيس السوري بشار الأسد بالقوة فإن موسكو التي ترى في ذلك خرقا لقرارات مجلس الأمن، ستكسر حظر السلاح على إيران. وقد جاء كلام روسلان بوكوف للإسهاب في كيفية وأسلوب عمل موسكو.
وتشير المصادر العسكرية والاستخباراتية لـ”تيك دبكا” إلى أنه في نهاية عام 2009 بدأت روسيا بتزويد إيران بجزء من العتاد التقني لبطاريات صواريخ الـS300 لكنها لم تزود إيران مرة بهذه الصواريخ، ولا حتى منظومات القيادة والرادارات الخاصة بالصواريخ.
وحيال ذلك واصل الروس طوال عام 2010، وفي النصف الأول من عام 2011 تدريب طواقم إيرانية في قواعد روسية على تشغيل المنظومات الصاروخية هذه، وترمز موسكو في ذلك إلى أنه على طهران أن تتحلى بالصبر وتنتظر زوال الضغط الأميركي الإسرائيلي الكبير عليها بعدم تأمين هذه الصواريخ لإيران، وبعدها سيكون من الممكن تزويدها بها.
وجود صواريخ الـS300 الروسية في إيران، سيصعب بشكل كبير هجوم سلاحي الجو الأميركي والإسرائيلي على البرنامج النووي الإيراني، لأن منظومة الصواريخ المضادة للطائرات الروسية معروفة بفعاليتها وبقدرتها نوعا ما على عدم إخطاء الهدف الذي حُدد لها. إضافة إلى ذلك، بمقدور هذه المنظومة أن تعترض الصواريخ الباليستية، والصواريخ البحرية التي تقترب من أهداف على ارتفاع منخفض جدا.
وتشير المصادر الإيرانية التابعة لـ”تيك دبكا” إلى أنه في العامين المنصرمين منذ القرار الروسي القاضي بوقف تزويد صواريخ مضادة للطائرات كهذه، حاول الإيرانيون البدء بصناعة منظومات صاروخية مضادة للطائرات كهذه. لهذا السبب شكلوا من بين عناصر الجيش الإيراني الذين خضعوا لتدريب في روسيا على تشغيل هذه الصواريخ، مجموعات تصميم وصناعة صواريخ، وبمساعدة المواصفات الفنية الروسية التي تعرفوا عليها خلال تدريباتهم في روسيا وعبر استخدام المعلومات التكنولوجية التي حصلوا عليها في التدريبات، حاولوا إنشاء منظومة تصنيع تنتج في نهاية العملية صواريخ مضادة للطائرات موازية للـ S300 الروسية. توجه الإيرانيون أيضا بطلب سري إلى بكين، التي حصلت على منظومة صواريخ كهذه من الروس، وبدأت بتصنيعها بنفسها، أن تساعدهم على تصنيع صواريخ من هذا النوع. وتعتقد مصادر استخبارية غربية أن الصين وافقت على إعطاء الإيرانيين بعض المواصفات الفنية للـ S300. لكنهم لم يعطوا المواصفات التي بإمكانها أن تشق الطريق الذي يسمح للإيرانيين بإنشاء خط إنتاج صواريخ كهذه.
هذا هو سبب إعلان القيادة العسكرية الإيرانية في كل مرة حصول تقدم في تصنيع صاروخ مضادّ للطائرات متطور في إيران يوازي الصاروخ الروسي. لكن حتى اليوم لم يُعرض أي نموذج لهذا الصاروخ. وفق التصاريح الإيرانية الأخيرة، سيكون الصاروخ جاهزا للاستخدام العملاني في منتصف العام 2013″.

// // داغان: الهجوم على ايران حماقة

اسرائيل اليوم
يأسف رئيس الموساد السابق، مائير داغان، على الكلام الذي قيل في شجب هجوم إيران ـ لكن ليس على المضمون. داغان، الذي سُئل في الماضي عن احتمال أن يقوم سلاح الجو بمهاجمة إيران، قال: “هذا أكثر أمر حماقة سمعته”. وفي مقابلة لـ “آفي تسور” في صحيفة “المحارب”، ورد أن “داغان” يعترف بخطئه ويقول: “هذا كلام بائس وقد حصل سهواً”.
وأكّد داغان أن من طرح الحديث حول النووي الإيراني على جدول الأعمال هو رئيس الحكومة ووزير الدفاع، ولكنه أكّد أنه يعتقد أن لديه الحقّ الكامل للتعبير عن رأيه. “أنا أعتقد أن في المجتمع الإسرائيلي مسموح التجادل، من الجدير المجادلة ويجب القيام بذلك”.
وبحسب داغان، الهجوم لن يوقف النووي الإيراني، فقط سيعرقله. “لو كنت واثقاً من أن هجوماً عسكرياً يحلّ المشكلة ـ لكنت أيّدته. لكن ما العمل، الهجوم لن يوقف الخطة النووية، وعندما تذهب إلى عملية عسكرية، عليك دائماً أن تدرس ماذا سيحصل بعد أن تهاجم”.
ولم يكرّر داغان في المقابلة رأيه حول أن مهاجمة إيران ستكون خطأً وقال: “أي هجوم على إيران سيُعتبر من قبل الإيرانيين كفعل حربي، وهذا سيبلور المجتمع الإيراني ويعطيهم مشروعية للمضي في خطة نووية عسكرية”.
الصهاريج “تعوم في حلقات دائرية”
وفي غضون ذلك، يبدو أن العقوبات على النفط الإيراني قامت بعملها. بحسب تقرير في “نيويورك تايمز” في أعقاب المقاطعة العالمية للنفط الإيراني، ستضطر طهران إلى تخزين حوالي 40 مليون برميل نفط فائض في حوالي ثلثين من أسطول الصهاريج التي في حوزتهاـ 65 صهريج “تعوم في حلقات دائرية” في الخليج الفارسي.
في “نيويورك تايمز” يستشهد خبراء النفط الدوليين الذين يوضحون

 

 

 

 

 

 

 

المناورة الايرانية تقلق “اسرائيل”

القناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي
تجري حاليا في إيران مناورة عسكريّة تشتمل على إطلاق صواريخ مداها 2000 كلم، تستطيع الوصول إلى هنا، وقد تحدثنا عن ذلك مع البروفيسور عوزي رابي، رئيس قسم الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب، وخبير الصواريخ الاسرائيلي، وسألناه عن رأيه في هذه الصواريخ، وقال ان مدى الصواريخ هو في الحقيقة أمر يمكننا أن نتحدّث حوله، لكن الإيرانيين يحاولون أن يُظهروا، بشيء من عرض للقوّة والعضلات، أنّه في حال تمّ فرض حظر على النفط في نهاية اليوم، كما فعلوا قبل يومين، عندها يستطيع الإيرانيون الرّد ومن المحتمل أنّ يردّوا كما أنّهم يستطيعون عرقلة حريّة الملاحة في الخليج الفارسي وضرب مضيق هرمز.
أعتقد أنّ هناك في هذه المناورة دليل على ما يجري في إيران، كما سبق وذكرنا خلال السنة، العقوبات والأزمة الاقتصادية في إيران تتعمّق وهناك في إيران من يقوم بمقارنة بين ما كان مع العراق في أيام صدّام حسين وبين ما يحدث اليوم في إيران.
ويقول رابي “أريد أن أعطي عنوانا لما قلناه، نحن الآن في شهر تموز، تحدّثنا عن أن الأميركيين يرغبون بالهدوء حتّى تشرين الثاني، الإيرانيون يريدون إزالة العقوبات، لكن يُضاف إلى ذلك أنّ الفجوة أكبر جداً من أن يكون هناك تسوية، أعود مجددا، نحن داخلون على 4ـ5 أشهر من التوتر المتصاعد”.
وردا على سؤال حول امكان شن هجوم على ايران، يعرب رابي عن عدم اعتقاده بأنّه ستحدث عملية عسكرية، بل يعتقد أنّ ما يوضع على الطاولة هو عقوبات خانقة، هناك تصديق بأن إيران ستنسحب إلى الوراء لأنّ العقوبات ستقيّدها، سنرى ما الذي ستفعله إيران، لكن بأيّة حال نتوقّع حتّى تشرين الثاني  توترا متصاعدا، وأجل، علينا أن نقول هذا، في توتّر كهذا مع لاعبين من هذا النوع يمكن أن تخرج الأمور من السيطرة ولهذا أعتقد بأنّ الوضع متفجّر جدا والنصف الثاني من عام 2012، كما سبق وذكرنا، قد يكون فترة حسم.
من جهته، قال الدكتور ايلي كرمون، الخبير في شؤون الارهاب في مركز المتعدد المجالات في هرتسيليا، ان إيران مستمرة باستعراض عضلاتها أيضاً في المناورة الكبيرة، العشرات من صواريخ أرض ـ أرض البعيدة المدى والمتوسطة والقصيرة تمّ إطلاقها هذا الصباح في نطاق مناورة الحرس الثوري في إيران، ومن جملة أمور، تمّ إطلاق صواريخ قادرة على الوصول إلى إسرائيل وهذه [المناورة] تحصل في موازاة اعتقال العميلين الإيرانيين في كينيا، اللذين خطّطا لضرب أهداف إسرائيلية، ويقول كارمون: أنّ هذه مناورة يقومون بها منذ ثلاث سنوات في تموز وآب، والصواريخ التي اختبروها اليوم هي صواريخ معروفة، الأمر الوحيد الجديد ربّما هو أنّه قبل عدّة أيام زعم أحد قادة سلاح الجو بأنّ الصواريخ الجديدة تستطيع أن تخترق القبة الحديدية وأعتقد أنّ إيران تريد أن تقوم باستعراض عضلات أمام إسرائيل أولاً وأمام الغرب أيضاً والولايات المتحدة وإظهار أنّهم ليسوا مُرتدعين بالرغم من الضغوطات الاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية أيضاً، لأنّهم يقولون إنّ الولايات المتحدة أدخلت على ما يبدو المزيد من القوات البحرية إلى الخليج”.

 

 

 

 

 

//  

إلقاء القبض على 11 شخص في ريف دمشق يحملون جنسيات عربية ويعملون لصالح أجهزة استخبارات أجنبية

يوليو 08, 2012  

علم موقع “الانتقاد” من مصادر مطلعة أن “الأجهزة المختصة السورية تمكنت من إلقاء القبض على ما يقارب 11 شخص يحملون جنسيات عربية يعملون لصالح أجهزة استخبارات أجنبية وذلك في أحد مناطق ريف دمشق يرجح أنها منطقة “التضامن” “.وقالت مصارد مطلعة إن “هذه العملية هي عملية نوعية تسجل لصالح أجهزة الأمن السورية، وذلك بعد اشتباكات عنيفة شهدتها منطقة دف الشوك (القريبة من التضامن) أمس الجمعة بين الجهات المختصة والمجموعات الإرهابية المسلحة”.


حملة إعلامية للجبهة الاسرائيلية

موقع القناة السابعة ـ شلومو بيوتركوفسكي

 بدأت أمس (الأحد) الحملة الإعلامية السنوية التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، وهي ستهتم بموضوع جهوزية الجبهة الداخلية لحالة الطوارئ، وسط التشديد على الزلازل وبِشعار “الجبهة الداخلية تأخذ القيادة”. 
وهذا هو العام الرابع الذي تتوجه فيه قيادة الجبهة الداخلية إلى حملة إعلامية للسكان والتي تهدف إلى زيادة الوعي ودفع الجمهور للعمل على تحضير المنزل، العائلة والمحيط لحالة الطوارئ.
سيتم نشر الحملة الإعلامية بلغات متعددة وهي ستتوجه إلى الأوساط المختلفة ـ الحرديين، العرب، ذوي الحاجات الخاصة والأطفال. وقد تم تعريف عام 2012 عبر قيادة الجبهة الداخلية كعام استعداد السكان لسيناريو زلزال. حيث سيتم تركيز التدريبات الأساسية في القيادة خلال هذا العام على الاستعدادات لذلك.
ذروة هذا العام هي في شهر تشرين الأول، حيث سيتم خلاله تدريب كل مواطني دولة إسرائيل على التعامل مع زلزال خلال مناورة نقطة تحول 6. 
كذلك، تم تحديد شهر أيلول كشهر الجهوزية في الجبهة الداخلية وستحصل خلاله نشاطات إعلامية مختلفة في كل أرجاء البلاد. كما سيتم توزيع كتيبات خاصة لكل أسرة في الدولة.
ويُشار إلى أن شركة الإعلان “مكان أريكسون” هي التي تم اختيارها، بعد مناقصة، لتكون المسؤولة عن الحملة. 

 

 

حاخام إسرائيلى :المصريون سيأكلون بعضهم البعض مثل السوريين والله سيتدخل لشغلهم عن إسرائيل

يوليو 07, 2012

تطرق الحاخام “نير بن أرتسى ” خلال كلمته التى يلقيها بشكل دائم كل أسبوع وينشرها موقع “ميدان السبت” الدينى إلى الاوضاع فى العالم وفى مصر بعد الثورة وبعد إنتخاب الرئيس الجديد . وقال بن أرتسى أن الله قد أخرج الطهارة من قلب الفساد والنجس حيث قام بتجميع اليهود فى أرض إسرائيل النقية من قلب العالم النجس المليىء بالأكاذيب مضيفا أن مايحدث الأن من كوارث طبيعية داخل الولايات المتحدة من فيضانات وحرائق وعواصف له معنى إلهى ويحمل رسالة لليهود هناك بمغادرتها والإستقرار فى أرض الميعاد إسرائيل وحتى ينشغل الغرباء عن إسرائيل ولا يلحقوا الضرر بالأرض المقدسة .

وتنبأ الحاخام الإسرائيلى بمستقبل الاوضاع فى مصر قائلا” تمر مصر الان بمرحلة من الهدوء قبل إندلاع الإضطرابات ,ويتحدث رئيسها الجديد بمعسول الكلام حتى يساعده العالم لكى ينجح فى إدارة البلاد ولكن لن يساعده أحداً حيث سيأكل المصريون بعضهم البعض مثل السوريين وستندلع داخلها الحرب أهلية التى لن تتوقف إلى الأبد

وتوقع الحاخام الإسرائيلى أن تدخل الدول العربية فى نزاعات حتى ينشغلوا بأنفسهم فقط ويتركوا الشعب اليهودى يعيش فى سلام داخل إسرائيل .

كما تنبأ بن أرتسى بزيادة عدد الكوارث الطبيعية من زلازل وبراكين وفيضانات وإنهيارات جبلية فى جميع أنحاء العالم ,عدا أرض إسرائيل .

 

العميد هاليڨي: سيدفع حزب الله ثمناً غالياً على أية حرب سيقوم بها في لبنان

قائد شعبة الجليل في تهديد محدد: ” في حالة احتجنا الى ذلك, سيعرف جيش الدفاع الاسرائيلي كيف يعمل ويؤدي الى الدمار في المراكز الارهابية في لبنان”. كشف: هكذا قام حزب الله بتجميع المعلومات من على الحدود

تاريخ: 06/07/2012, 03:46 م     الكاتب: يوناتان أوريخ, موقع جيش الدفاع الاسرائيلي

أوضح قائد شعبة الجليل, العميد هيرتسي هاليڨي, اليوم (الخميس) أن جيش الدفاع الاسرائيلي مستعد لأية سيناريو على الحدود الشمالية, بما في ذلك حرب ضد منظمة حزب الله الارهابية, واذا تطلب الأمر, أمام الجيش اللبناني أيضاً. بعد مرور ستة أعوام على حرب لبنان الثانية, في مؤتمر صحفي عقد للمراسلين العسكريين, شدد قائد الشعبة أنه منذ تلك الحرب, بما في ذلك عملية “الرصاص المصبوب”, تم استخلاص عبر ذات أهمية من طرق عمل جيش الدفاع الاسرائيلي.

العميد هاليڨي قال اليوم أنه في جيش الدفاع الاسرائيلي يرون علاقة بين الأحداث في سوريا وبين النشاطات الارهابية على الحدود الشمالية, كما انه يقوم بالاستعداد بالشكل المطلوب. ” تزداد الاحتمالات لأية عدوان في منطقة الحدود, لذلك علينا ان نكون مستعدين وجاهزين”, قال العميد هاليڨي. ووفقاً لأقواله, ” هناك أكثر من سبب لزعزعة الهدوء على الحدود الشمالية, لكن جيش الدفاع الاسرائيلي سيعرف كيف يقوم بالرد المناسب ضد أية سيناريو ممكن”.

” التحديات التي تواجهنا هي كثيرة. سيكون علينا معرف كيف نقوم بالتعامل مع التحدي المعقد والذي يشمل على عدو ذو قدرات كثيرة. مع ذلك, إذا تطلب الأمر, سنعرف كيف نعمل على الأراضي اللبنانية ونسبب الدمار الكبير للمراكز الارهابية فيها”, أشار العميد هاليڨي.

في هذا المؤتمر الصحفي, تم الكشف عن الكثير من المعلومات المتعلقة بنشاطات الجهات الاستخبارية التابعة لمنظمة حزب الله الارهابية, التي تواصل تجميع المعلومات عن جيش الدفاع الاسرائيلي على الحدود اللبنانية, من خلال أماكن مراقبة متواجدة في المباني السكنية, مراكب دوريات وتجميع معلومات والكثير من المقاتلين المنتشرين على الأرض. في شريط الڨيديو التالي, الذي تم توثيقه من قبل مراقبات جيش الدفاع الاسرائيلي, تم توثيق مركبة تجميع معلومات لحزب الله على الحدود الشمالية

 

 

 

 

أحمد جبريل يكشف أسباب رفض الرئيس الأسد استقبال خالد مشعل

يوليو 07, 2012     

 أكد أحمد جبريل أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، أن حماس أخطأت كثيراً بقرار نقل مكتبها السياسي من دمشق إلى الدوحة. وقال جبريل في لقاء متلفز مع فضائية “الميادين”: إن التعاطي مع الملف السوري والوقوف مع النظام ينبع من الحرص الشديد ألا تؤول الأمور في سورية إلى ما آلت إليه الأوضاع في ليبيا. وأضاف: إن العلاقات مع الدول العربية والعالم تنبع من مدى قرب هذه الدول من القضية الفلسطينية.

وكشف جبريل عن سبب رفض الرئيس بشار الأسد لاستقبال خالد مشعل، فقال إن السبب كان بتصريح للشيخ يوسف القرضاوي قال فيه: (إن ما يحدث من النظام السوري ضد شعبه أسوأ بكثير مما يحدث للشعب الفلسطيني على يد الإسرائيليين).. فطلب الرئيس الأسد من خالد مشعل أن يتصل بالقرضاوي من أجل الفصل بين ما يحدث في سورية وما يجري في فلسطين، وبتلكؤ مشعل بتنفيذ ما عرضه عليه الرئيس الأسد، كان وراء رفض الرئيس الأسد لاستقبال مشعل في القصر الجمهوري.

وقال جبريل: إن أمريكا كلفت قطر باحتواء سورية وإبعادها عن إيران والمقاومة، وسبق أن عرض على سورية 30 مليار دولار لكي تبتعد عن إيران وإنهاء المقاومة. وأكد أحمد جبريل أن معركة سورية اليوم ستكون فاصلة بالنسبة لفصيله، وقال إنهم نجحوا بالقيادة العامة بإبعاد الفلسطينيين عن محاربة النظام في سورية.

وكان أحمد جبريل أعلن في المقابلة أن الجبهة وحزب الله وإيران سيكونون جزءاً من المعركة إلى جانب النظام في سورية في حال حصول “عدوان خارجي” على سورية. وقال جبريل: إن النظام في سورية قوي داخلياً أما إذا كان ثمة عناصر خارجية وعدوان خارجي فنحن بحثنا هذا الموضوع مع الإخوان في سورية ومع أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ومع الإخوة في إيران. وأضاف: إذا كانت هناك محاولة لتصعيد خارجي تركي أوروبي أو حلف أطلسي. نحن سننزل إلى الشارع ونقاتل إلى جانب كل الشرفاء وإخواننا السوريين.

وتابع جبريل إن الأمين العام لحزب الله أبلغه شخصياً أنه سيكون جزءاً من المعركة. وأوضح أنه التقى السيد نصر الله والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس بشار الأسد، مضيفاً: إن السيد حسن قال بأنه سيكون جزءاً من هذه المعركة إذا كان هناك عدوان خارجي.

ولفت جبريل إلى أن القيادة الإيرانية أبلغته بأنها لن تترك سورية تتعرض لعدوان. وأنها قالت نحن أبلغنا الأتراك أكثر من مرة وحذرناهم ألا يلعبوا بالنار وأي تدخل هو خط أحمر في هذا الشأن. وأشار جبريل إلى أن حركته وحزب الله وسورية وإيران هم في “محور واحد”، مضيفاً: شعرنا أنه يوجد تطابق بيننا، بأن ما يدور في سورية ليس حراكاً داخلياً محلياً بل هو تغيير في بنية هذه المنطقة لصالح شرق أوسط جديد”

 

الجيش   الإسرائيلي يجري تدريبات واسعة على هضبة الجولان

أخبار | 2012-07-06

  
   

   

  

     

 

   

 
 
  
   

  

  

   

  

 
 

عكا أون لاين-   شرع الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة في تدريبات عسكرية واسعة شمالاً على   الحدود بالقرب من هضبة الجولان، وقال سكان المنطقة أنهم يسمعون منذ الصباح أصوات   انفجارات متواصلة على الحدود، ولاحظوا حركة نشطة لآليات ومركبات عسكرية كبيرة.

وأوضح الناطق   باسم الجيش الإسرائيلي أن هذه التدريبات تأتي في أطار سلسلة التدريبات التي يقوم   بها الجيش بشكل متواصل على الحدود وتستهدف فحص الجهوزية وحالة التأهب. 

يشار إلى أن   “إسرائيل” تعمّدت في الآونة الأخيرة إظهار جهوزية جيشها في هضبة   الجولان، عبر اتخاذها سلسلة من الاستعدادات لمواجهة حدوث عمليات مسلحة في   المنطقة الحدودية مع سوريا، وبهدف توجيه رسائل للجانب السوري.

ويذكر أن قائد   الفرقة 36 العميد “تامير هايمان”، قد صرح قبل حوالي أسبوعين عندما كان   برفقة عدد من مندوبي وسائل الإعلام في هضبة الجولان، أن “المسارات التي   تجري ما وراء الحدود ترفع من إمكان حدوث عمليات، الأمر الذي يفرض علينا إعداد   البنية التحتية وإعداد القوات وتجهيزها”.

وأكد   “هايمان” أن فرضية العمل لدى قيادة الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة   هي إمكان حدوث عمليات في تلك المنطقة، في ظل غياب معلومات استخبارية مسبقة.

 

 

حالوتس   يقدم استقالته من حزب كاديما

أخبار |   2012-07-08

  
   

   

  

     

 

   

 
 
  
   

  

  

   

  

   

                                                                                                                  

   

 

عكا أون لاين- أعلن   رئيس الأركان السابق “دان حالوتس” مساء أمس السبت، عن إستقالته من حزب   “كاديما”، وانضمامه إلى المظاهرات المطالبة بالمساواة في الخدمة   العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

وأكد   “حالوتس” أن استقالته من الحزب تأتي في ظل التطورات الأخيرة بشأن   قانون “بلسنر”، وعدم انسحاب كاديما من حكومة بنيامين نتنياهو بالرغم   من عدم إقراراه لتوصيات لجنة “بلنسر”، التي حققت في مسألة المساواة في   الخدمة في الجيش.

وتطرق   “حالوتس” إلى مشاركة رئيس حزب كاديما “شاؤول موفاز” في   المظاهرات التي جرت ضد عدم تطبيق قرارات لجنة “بلسنر” قائلاً:”   هذا استهزاء غير مفهوم، وهو جزء من قرارات الائتلاف الذي دفن توصيات بلسنر، وهذا   برأيي غير معقول”.

وأضاف:”إنني   أعتقد أن التلاعب بالكلمات لن يأتي بحل، ويجب على الحكومة أن تجند كل شخص يبلغ   18 عاماً سواء أكان متديناً أم لا”.

وكانت الليلة الماضية قد شهت مظاهرات حاشدة في ساحة متحف تل أبيب   بمشاركة حوالي 20 ألف شخص، على رأسهم رئيس حزب كاديما “شاؤول موفاز”   والرئيسة السابقة للحزب “تسيبي ليفني”، للمطالبة بتحقيق المساواة في   تحمل عبء الخدمة العسكرية وتجنيد الشبان اليهود المتشددين دينياً في جيش   الإسرائيلي.

     

 

المأزق التركي في سوريا

يوليو 07, 2012  

 

سوريا هي الشغل الشاغل للجميع في تركيا. السياسي والمثقف وطالب الجامعة وسائق التاكسي. وقد أضاف إسقاط الطائرة التركية مؤخراً من قبل سوريا عامل اهتمام إضافياً وقلقاً إضافياً. الجميع يطرح الأسئلة. المعارضون لسياسات الحكومة إجاباتهم جاهزة، في أن السياسة الخارجية التركية تجاه سوريا مثقلة بالأخطاء، فيما الإجابات عند مؤيدي «حزب العدالة والتنمية» ليست جاهزة، بل بالعكس، مرتبكة وتكاد تدعو إلى الخروج من هذا المأزق.

«المأزق» مفردة يكاد الجميع يلتقي عندها لدى توصيف السياسة التركية تجاه سوريا. سفير تركي متقاعد أمضى سنوات في العالم العربي اختصر موقف أنقرة بأنه «خاطئ ولا معنى له، وعلى تركيا عدم التدخل في الشأن الداخلي لسوريا». تبدو هذه النظرة منتمية إلى أدبيات «حزب الشعب الجمهوري» المعارض، لكنها لا تقتصر عليه.

ولا يقتصر الانتقاد على البعد السياسي من الحركة التركية تجاه سوريا، بل يكاد إصباغ البعد المذهبي على الحراك ضد دمشق يحضر عند الغالبية. تتفاوت درجة التوصيف المذهبي بين قائل بأنها «كاملة» وبين قائل بأنها «موجودة». باحث وناشط معارض يرى أن «حزب العدالة والتنمية»، رغم أنه لا يتلفظ بذلك غير أنه يتبع سياساته في المنطقة، وليس سوريا فقط، على أساس إيديولوجيا مذهبية. والحزب إذ يدخل في توترات مع دول شيعية فإنه يصمت على وضع الشيعة في السعودية والبحرين. هذا نموذج على ازدواجية المعايير التركية ومذهبيتها. ويقول الباحث المعارض إن المال السنّي له تأثير على سياسة تركيا الشرق أوسطية.

في الجهة المقابلة، لا ينفي باحث مقرّب من الحكومة البعد المذهبي في السياسة الخارجية التركية، لكنه يقول إن تفسير السياسة الخارجية التركية على أساس مذهبي يبقى «ناقصاً». ويوضح «لقد أسس حزب العدالة والتنمية علاقات جيدة مع إيران وسوريا في السنوات العشر الماضية، لكنه وجد في الربيع العربي فرصة أراد الاستفادة منها، وسيكون من السذاجة القول إنه يتبع سياسات على أساس مذهبي بالكامل. لكن دعم الحزب للإخوان المسلمين في الدول العربية لا يُفهَم خارج النزعة الإيديولوجية للحزب».

وارتباطاً بالنزعة المذهبية يذكّر باحث شاب، من المشاركين في ورشة عمل السياسة الخارجية التركية في جامعة البحر الأسود في تركيا، بأن أنقرة تلهث في سياساتها الخارجية وراء مشروع «العثمانية الجديدة». ويضيف إن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو رفض مرة أن يكون هناك مترجم بينه وبين مسؤولين في البوسنة، بذريعة أنها شعوب واحدة وتجمعها ثقافة واحدة. ويتابع إن هذا ليس سوى محاولة لإحياء العثمانية الجديدة، التي ليست سوى الاسم الملطّف للنزعة المذهبية.

وإذا توغلنا أكثر فإن مسؤولاً رفيع المستوى في وزارة الخارجية يقدّم مطالعة «واضحة» لا تخلو من علامات استفهام كثيرة وتساؤلات. ويقول المسؤول إن التعاون الاقتصادي و«تصفير المشكلات» والمشاركة في القرار الدولي والتحرك الدائم ودبلوماسية



Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s