العاشرة تنشر تقرير عن حجم ثروةنتنياهو ومصادر جمعها

العاشرة تنشر تقرير عن حجم ثروةنتنياهو ومصادر جمعها

 2012-08-28

   
 
 
 
 

عكا أون لاين- كشف تقرير صدر، اليوم الثلاثاء، عن مجلة “فوربس” الشهيرة والمتخصصة في إحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، عن حجم ثروة رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”، مقدرة أنه يمتلك نحو 41 مليون شيكل.

وأوضح موقع القناة العاشرة الإسرائيلية الذي نشر التقرير، أن نتنياهو لم ينشئ وسط عائلة غنية ومع ذلك هو نجح في تكوين ثروة وممتلكات من خلال إلقائه المحاضرات حول العالم، والعمل في الشركات الاستثمارية خلال السنوات التي ابتعد فيها عن الحلبة السياسية.

ووفقاً للتقرير الذي نشر على خلفية طلب نتنياهو تعديل ملف استثماراته ، فإن الثروة التي جمعها نتنياهو وزوجته سارة جاءت خلال السنوات 1999 وحتى 2001، وهي الفترة التي ابتعاد نتنياهو فيها عن الحياة السياسية في أعقاب خسارته في انتخابات رئاسة الحكومة الإسرائيلية.

وجاء في التقرير أيضاً، أن نتنياهو البالغ من العمر 63 عاماً حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، وعلى درجة الماجستر في إدارة الأعمال من جامعة MIT في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك درس العلوم السياسية من جامعة “هروارد” الأمريكية.

وخلال مكوثه في الولايات المتحدة عمل في الشركة الاستشارية ” بوسطن كون لتنيج جروب “، وفي السنوات 1982-1977 عمل كمدير للتسويق في شركة “ريم” للأثاث، وبعد ذلك عين في منصب مفوض دبلوماسي لـ”إسرائيل” في واشنطن.

ومن ثم تنقل نتنياهو في المناصب السياسية بدءاً بمنصب السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، ومن ثم نائب وزير الخارجية ، وعضو كنيست ، ووزير للمالية ، ومن ثم رئيساً للحكومة الإسرائيلية.

وحسب التقرير في العام 1999 ترك نتنياهو الحياة السياسية وفي هذه الفترة الزمنية دُعي نتنياهو لإلقاء عدة محاضرات حول العالم، وحسب التقديرات فقد ألقى نحو 20 محاضرة في العام نظير أجر 60 ألف دولار للمحاضرة الواحدة، وبالتراكم هو ربح نحو 11 مليون شيكل من مجال إلقاء المحاضرات لوحده.

علاوة على ذلك عاد نتنياهو الى عالم الأعمال والاستثمار حيث عين مستشاراً أول للإستراتيجية الدولية في شركة الهايتك BATM، وعمل فيها مديراً وحسب ما نشر أيضاً تولى عدة مناصب أخرى فيها، كما عمل في شركات استثمار أخرى مثل شركة “الكتريك بيول” وتمكن نتنياهو خلال عمله في هذه الشركة ربطها بعملاقة البيع بالتجزئة الأمريكية (شركة فول-مارط).

ووفقاً للتقرير فأن نتنياهو حصل على 120 ألف دولار نظير إقناعه رجال أعمال للاستثمار في شركة “الكتريك بيول”، ومن بينهم رجال الأعمال “عيدان عوفر” و “بويو ربلودوفيتس”، ووفقاً للتقديرات حصل نتنياهو على أجر 2.5 مليون شيكل نظير هذه المهمات.

كما تطرق التقرير الى الأصول العقارية التي يمتلكها نتنياهو وزوجته سارة، فالى جانب مقر سكناهم في القدس ، يحظى أبنائهما بشقة فاخرة في القدس، وكذلك فيلا اشترها نتنياهو في عام 2002، وتبلغ قيمة هذه الممتلكات اليوم نحو 20 مليون شيكل –على حد ذكر التقرير-.

وكشف التقرير أن هناك ممتلكات أخرى ستنضم الى ثروة نتنياهو بعد تقسيم تركة أبيه “بنتسيون نتنياهو”، بالإضافة الى الشقة التي كان يقطن بها في القدس، ووفقاً للتقديرات فإن ثمن هذه الشقة يصل الى حوالي 2 مليون شيكل، وقد أمر نتنياهو مؤخراً بتنفيذ وصية والده وتقسم الميراث.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s