1. 1.          صحيفة “غلوبس”: التنقيب الإسرائيلي في حقل “لفيتان 2” على شفير إحداث كارثة بيئية

حلمي موسى: كشفت صحيفة “غلوبوس” الاقتصادية الإسرائيلية النقاب عن محاولات ستبدأ في الأيام القريبة لتلافي كارثة بيئية في موقع “لفيتان 2” الغازي في عمق البحر المتوسط. وأشارت إلى أن تكلفة علاج الخلل الذي نجم عن سوء حفريات قادت إلى تسرب الغاز من مرابضه ستكلف 60 مليون دولار لكن عملية إغلاق الحفرة قد تكلف ما بين 200 ـ 300 مليون دولار.

وفي هذه الأثناء، أعلنت شركة “نوبل إنرجي” أنها ستبدأ في الأيام القريبة باستدراج عروض للتعامل مع سفينة لضخ الغاز من موقع “لفيتان” بقصد تسهيل تصديره.

وأشارت “غلوبوس” إلى أنه إذا فشلت عملية ردم الحفرة فإن الشركات في لفيتان قد تتعرض لملاحقة قضائية من جانب الحكومة الإسرائيلية.

وفي هذه الأثناء أعلنت شركة “نوبل إنرجي” أنها قررت تسريع عملية ضخ الغاز من حقل لفيتان لإسرائيل للعام 2016.

السفير، بيروت، 29/8/2012

 

  1. 2.          مناورات إسرائيليّة تحسّباً لسقوط صواريخ كيميائيّة

محمد بدير: أجرت قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي، أمس، مناورة هي الأولى من نوعها حاكت فيها سقوط صواريخ كيميائية بشكل متزامن على عدد من المناطق. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مئات الجنود التابعين لقيادة الجبهة الداخلية بدأوا يوم الاثنين الماضي تدريباً على إزالة الأنقاض وإنقاذ إصابات وإخلاء قتلى، من بينها ثلاثة أماكن افتراضية تعرضت لهجمات صاروخية تقليدية متزامنة مصدرها سوريا. وشملت أماكن المناورة في مرحلتها الأولى مدينة القدس المحتلة، إضافةً إلى الرملة ونتانيا. وامتدت أمس باتجاه مدينة “بات يام” التي تعرضت افتراضياً لسقوط صواريخ كيميائية. وأوضحت مصادر في الجيش الإسرائيلي أن مدينة القدس لن تكون محصنة ضد الهجمات. وقال قائد لواء القدس في قيادة الجبهة الداخلية، العقيد حين ليفني، “إن فرضية أن الهجمات لن تطاول القدس لأن فيها الحرم القدسي لم تعد قائمة، لأن العدو يمتلك صواريخ دقيقة بما يكفي ليستهدف الجزء الغربي من المدينة”، حيث يقيم اليهود. وأضاف ليفني “القدس هي رمز، والحرب ستكون أيضاً على الوعي، ومن الواضح أن التهديد على القدس أصغر مقارنةً بالتهديد على وسط إسرائيل، إلا أنه قائم بالتأكيد”.

وقالت المصادر إن قيادة الجبهة الداخلية تستعد لحرب إقليمية ولسقوط الصواريخ في مناطق جغرافية متباعدة بشكل متزامن “انطلاقاً من فرضية أن الصليات الصاروخية ستستهدف نقاطاً مختلفة بالتوازي”. وأوضح قائد الكتيبة التي نفذت مناورة أمس، أن الهدف من المناورة هو التدرب على توزيع جهد الوحدات المحدودة التي تخضع لقيادة الجبهة الداخلية على أماكن متعددة، وعدم حصرها في مكان واحد، في ظل “تواصل سقوط الصواريخ في أثناء عمليات الإغاثة”. وتخضع لإمرة قيادة الجبهة الداخلية قوات بحجم كتيبتين فقط، ومن المتوقع أن تضاف إليها كتيبة إضافية ستُحوّل من الجيش في غضون أسبوع.

وتجري المناورة الحالية على خلفية تصاعد التهديدات الإسرائيلية ضد إيران، وغداة رفع شعبة الاستخبارات تقديرها السنوي الذي تحدث عن بيئة غير مستقرة تحيط بإسرائيل قد تؤدي إلى اندلاع حرب مفاجئة ودون تخطيط.

وأعلن وزير الجبهة الداخلية آفي ديختر، أمس، أن من المتوقع أن تجري 54 مناورة للجبهة الداخلية في مختلف المدن والبلدات الموجودة ضمن نطاق المنطقة الشمالية، وفقاً لتصنيف الوزارة. وستشهد إسرائيل مناورة كبرى للجبهة الداخلية في 21 تشرين الأول المقبل، تتمثل في مناورة نقطة تحول 6 التي بدأ العمل بها في أعقاب حرب تموز 2006.

الاخبار، بيروت، 29/8/2012

  1. 3.          الجيش الإسرائيلي يستأنف تدريباته في الجولان ويحقق في إصابة أحد جنوده

استأنف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، تدريباته في مرتفعات الجولان، التي كان قد أوقفها ليوم واحد فقط بعدما دهست دبابة أحد الجنود من لواء “غولاني” ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة. وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن القيادة الشمالية في جيش الاحتلال تواصل تحقيقاتها في الحادث.

السفير، بيروت، 29/8/2012

  1. 4.          تعليق أكبر تعويذة يهودية في العالم على مدخل ساحة حائط البراق

أقدم متطرفون وحاخامون يهود، الثلاثاء 28-8-2012، على تعليق أكبر تعويذة يهودية في العالم على مدخل ساحة حائط البراق الذي يحيط بالمسجد الأقصى المبارك من الجهة الغربية.

وكشف الموقع الإلكتروني لـ”مؤسسة الحائط الغربي للتراث”، وهي عبارة عن جهة يهودية داعمة للاستيطان اليهودي في القدس المحتلة، النقاب عن أن مراسم تعليق التعويذة تمت بحضور الحاخام المسؤول عن المكان شموئيل ريفوفيتش والمتبرع بالتعويذة بلاطو شارون، وهي من أفكار الفنان الإسباني سلفادور دالي. وأضاف الموقع أن “التعويذة المعلقة عند مدخل الساحة هي شهادة للحفاظ على البيت اليهودي وعلامة ليهودية المكان، وأنه ليس هناك مكان أفضل من وضع التعويذة عند بوابة ساحة الحائط الغربي المقدس” بحسب تعبير المؤسسة اليهودية.

فلسطين أون لاين، 28/8/2012

  1. 5.          “يديعوت”: 91 % من جرائم “الإرهاب اليهودي” يتجاهلها “الشاباك”

حذّرت مصادر صحفية عبرية، من اندلاع انتفاضة شعبية فلسطينية في مناطق الضفة الغربية المحتلّة، ردّاً على تنامي «الإرهاب اليهودي» واتساع دائرة استهداف اعتداءات المستوطنين الموجّهة ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم والمقدّسات الدينية في مختلف أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية: «في أيام تتصّف بالهدوء النسبي لعمليات الإرهاب الفلسطيني في الضفة وفي الوقت الذي أصبح العبء الملقى على كتفي الشاباك قليل، يمكن أن نتوقع من جنود يورام كوهين (رئيس الشاباك) أن يقوموا بمضاعفة جهودهم لإحباط الإرهاب اليهودي الهائج في الضفة بشكل يهدّد بإشعال فتيل انتفاضة جديدة»، حسب تعبيرها.

وفي السياق ذاته، شكّكت الصحيفة في قدرة جهاز المخابرات الإسرائيلي العام «الشاباك» على إحباط الاعتداءات اليهودية الموجّهة ضد الفلسطينيين، موضحةً أن اللواء اليهودي الذي يتولّى مهمة إحباط مثل هذا النوع من الاعتداءات أخفق في تحقيق أهدافه خلال العامين الماضيين على الرغم من أنه يُعد أفضل ألوية جهاز المخابرات حيث أن نشاطه غير محدود ولا يعاني أي مشاكل تتعلّق بالميزانيات، كما تمّت مضاعفة القوى البشرية العاملة فيه ثلاث مرّت على الأقل خلال الفترة المذكورة، على حد قول الصحيفة.

وأوردت الصحيفة معطيات أعدّتها جمعية «يوجد حكم» الحقوقية الإسرائيلية، وتفيد بأن ما لا يقل عن 91 في المائة من ملفات التحقيق في الجرائم التي يرتكبها المستوطنون والإسرائيليون ضد الفلسطينيين يتم إغلاقها دون تقديم أي لوائح اتهام، في حين أن 3 في المائة فقط من هذه الملفات المتعلقّة بجنايات الممتلكات تتم متابعتها قضائياً وتُغلق الملفات الأخرى بحجّة أن الجاني غير معروف أو عدم وجود أدلة كافية أو ضياع ملفات التحقيق.

الدستور، عمّان، 29/8/2012

لوبي

الوضع الميداني

· وزير الامن الداخلي: يجب التعامل بيد من الحديد وبسرعة مع كل اعمال العنف على خلفية عنصرية

صوت اسرائيل-06:22 ,29.08.12

اعتبر وزير الامن الداخلي يتسحق اهرونوفيتش كل من يلقي زجاجة حارقة على سيارات اسرائيلية او فلسطينية ارهابيا بغض النظر عن سن المعتدي، اما بالنسبة لمحاولة الفتك بالشاب الفلسطيني جمال جولاني في اورشليم القدس فقال وزير الامن الداخلي الليلة الماضية انه يجب التعامل بيد من الحديد وبسرعة مع كل اعمال العنف التي تتم على خلفية عنصرية .

· مروحية قتالية من طراز (أباتشي) تابعة لسلاح الجو تهبط اضطرارياً في نتنانيا

صوت اسرائيل-06:50 ,29.08.12

هبطت مروحية قتالية من طراز (أباتشي) تابعة لسلاح الجو الليلة الماضية اضطرارياً في المهبط التابع لمستشفى (لانيادو) في نتانيا بسبب خلل فني،ويشار إلى أن رحلات سلاح الجو الاعتيادية شهدت خلال الأسبوعيْن الأخيريْن ثلاث حالات هبوط اضطراري.

· القناة العاشرة: قصف مفاعلات ايران سيؤدي إلى حدوث تسرب إشعاعي كبير وسحابة كيميائية على المنطقة بأسرها

28 / 08 / 2012

نقلت القناة الاسرائيلية العاشرة الليلة الماضية عن خبراء يعتقدون ان الهجوم على مفاعل ‘بوشهر’ النووي الايراني سيؤدي الى تسرب اشعاعات وتكوين سحابة كيميائية سامة، وهذه الاشعاعات سوف تصل الى اسرائيل والمنطقة بأسرها.وقال ‘هانز بليكس’ المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان انبعاث الانشطة الاشعاعية سيتسبب بكارثة كبيرة جدا، مشيرا ان الهجوم قد يطلق الكيميائيات السامة التي تسبب التلوث محليا وتؤثر على البيئة وصحة البشر.وقال بليكس وبعض الخبراء: ان عواقب الهجوم على منشآت ايران النووية، ‘اذا ما هاجمته اسرائيل’ خصوصا مفاعل بوشهر الذي ينتج الكهرباء، سيخلق اشعاعا مثل سحابة ‘فوكوشيما النووي’ والتي يمكن ان تنتشر في جميع انحاء المنطقة وستصل الى اسرائيل.

وقال ‘إدوين ليمان’ الخبير الامريكي في المجال النووي ان هجمات على مواقع نووية اخرى مثل ‘نطنز’ و’بوردو’ في اصفهان ومنشآت تخصيب اليورانيوم، تسبب آثارا خطيرة على البيئة والصحة المحلية، ويمكن ان تكون تهديدا كيميائيا، ولكن حسب قوله ‘اعتقد انه سيكون محدودا على المجتمعات والدول المجاورة’.اما ‘مالكوم جرمستون’ من معهد امبريال في لندن، قال ان اليورانيوم معدن ثقيل جدا، يتغير كيميائيا وفيزيائيا، وقد ينتقل مثل سحابة الى مسافة طويلة، اما اثارها فتظهر في المتسقبل، مشيرا ان لها خصائص كيميائية سامة بدرجة كبيرة على البشر.وأنهى تقرير القناة بمثال من ‘روبرت كيلي’ المدير السابق الذي اشرف على منشآت العراق وايضا بعد حرب الخليج، وقال ان التأثيرات الكيميائية والنووية في العراق حسب التقديرات ستبقى لمدة طويلة في المناطق القريبة التي عانت من الكيميائيات واليورانيوم اثناء عاصفة الصحراء.

· ديختر يقول ان الجاهزية في الدولة افضل اليوم بكثير مما كانت عليه قبل عدة سنوات

صوت اسرائيل-16:49 ,28.08.12

قام اليوم الوزير المسؤول عن حماية الجبهة الداخلية أفي ديختر بزيارة غرفة العمليات التابعة لسلطة الطوارئ الوطنية في كرميئيل, حيث التقى مسؤولي هذه السلطة ووزارة الداخلية في شمال البلاد . وقال ديختر خلال اللقاء, ان الجاهزية بشكل عام في الدولة افضل اليوم بكثير مما كانت عليه قبل 5 أو 6 سنوات . وأشار بهذا الخصوص إلى تحسين الوسائل الدفاعية ضد الصواريخ من جهة, وتحسين أداء قيادة الجبهة الداخلية والسلطات المحلية من جهة أخرى. وأقر الوزير ديختر مع ذلك بوجود نواقص ومشاكل, منها ما يتعلق بتوزيع الاقنعة الواقية, عازيا ذلك إلى محدودية الميزانيات.

· دانينو ينظر بخطورة بالغة الى قضية القاصرين المشتبه فيهم بالقاء زجاجة حارقة على سيارة فلسطينية

صوت اسرائيل-17:01 ,28.08.12

صرح المفتش العام للشرطة الجنرال يوحانان دانينو بأنه ينظر بخطورة بالغة الى قضية القاصرين الثلاثة من سكان مستوطنة بات عاين المشتبه فيهم بالقاء زجاجة حارقة على سيارة فلسطينية قبل 10أيام . وقال, إنه اذا اثبتت الادلة ضلوعهم في الاعتداء, فسيتوجب على أولياء أمور الاولاد وعلى جهاز التعليم ايضا استخلاص العبر من هذا الحادث, ومعالجة الامر على وجه السرعة . ودعا الجنرال دانينو الى بذل كل جهد مستطاع لمنع تكرار مثل هذا الاعتداء, لان آثاره خطيرة للغاية على العلاقات القائمة بين سكان المنطقة . وقد أدلى المفتش العام للشرطة بهذه الاقوال خلال زيارة قام بها لمدينة بئر السبع.

· إجراء تمرين لكل وحدات مصلحة السجون بالتعاون مع قوات الطوارئ والإنقاذ الأخرى

صوت اسرائيل- 09:51 ,29.08.12

يجري في هذه الأنثاء تمرين لجميع وحدات مصلحة السجون للتعامل مع سيناريوهات طارئة بالتعاون مع قوات الطوارئ والإنقاذ الأخرى. ويفيد مراسلنا أن أصوات انفجرات تتخلل التمرين الذي سيستمر حتى ساعات الظهر ، كما يتم إغلاق بعض طرقات المنطقة بشكل متقطع.

الوضع السياسي

· يديعوت: مساع لعقد قمة أمريكية إسرائيلية مصرية الشهر القادم في نيويورك

29-8-2012

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية في عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تبذل مساعي سرية حثيثة من أجل تنظيم لقاء قمة يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس المصري المنتخب د. محمد مرسي مع شخصية إسرائيلية رفيعة المستوى، على ما يبدو بنيامين نتنياهو أو شمعون بيرس.وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض يدرس إمكانية تنظيم مثل هذا اللقاء بين د. مرسي ونتنياهو خلال مداولات الأمم المتحدة التي ستعقد في الشهر القادم في نيويورك، أما الاحتمال الآخر فهو عقد اللقاء بين الرئيس المصري ونظيره الإسرائيلي شمعون بيرس.وبحسب الصحيفة فإن جهات أمريكية بدأت بطرح الفكرة والترويج لها عبر اتصالات مع جهات إسرائيلية. وقالت مصادر إسرائيلية إن الحديث يدور في المرحلة الحالية عن فكرة يفحص الأمريكيون مدى إمكانية تطبيقها: “هذا الأمر متعلق بالأساس بالرئيس المصري وليس بأي شخص آخر، فمن الواضح أن نتنياهو لن يعترض على عقد لقاء كهذا، وسيكون نجاح تنظيم مثل هذا اللقاء إنجازا كبيرا لإوباما وستساعده صور اللقاء الثلاثي في حملته الانتخابية، ولكن من غير المتوقع أن يوافق مرسي عل الفكرة. من جهته نفى مكتب نتنياهو أي علم باتصالات من هذا النوع.في المقابل ذكرت الصحيفة أن مكتب نتنياهو يجري اتصالات حثيثة من أجل عقد لقاء بين نتنياهو وأوباما خلال مداولات الأمم المتحدة في نيويورك، وأنه في حال لم يتم تحديد لقاء بين الرجلين فإن نتنياهو لن يسافر إلى نيويورك، أما في حال عقد اللقاء بين الاثنين فسيكون ذلك آخر لقاء لهما قبيل الانتخابات الأمريكية.في المقابل دعا وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان الرئيس المصري د. محمد مرسي إلى زيارة إسرائيل ولقاء الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس. وكان ليبرمان الذي تحدث في مؤتمر نقابة المحامين في تل أبيب أمس يعقب على التصريحات المصرية بشأن استقرار اتفاقية السلام بين البلدين. وطالب ليبرمان ترجمة هذه التصريحات إلى خطوات عملية على أرض الواقع مثل تنظيم زيارات لمسؤولين مصريين إلى نظرائهم في إسرائيل والانفتاح على وسائل الإعلام الإسرائيلية.

· ليبرمان يدعو الرئيس المصري لزيارة اسرائيل ولقاء رئيس الدولة

صوت اسرائيل-17:10 ,28.08.12

وجه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الدعوة الى الرئيس المصري محمد مرسي لزيارة اورشليم القدس ولقاء رئيس الدولة شمعون بيرس. وقال ليبرمان انه يجب على الرئيس المصري استضافة شخصيات اسرائيلية رسمية واجراء مقابلات مع وسائل اعلام اسرائيلية, مؤكدا ان السلام بين البلدين لا يمكن ان يكون افتراضيا،ورحب وزير الخارجية بالتصريحات الاخيرة التي ادلى بها الرئيس المصري بشان وجوب احترام اتفاقات دولية ومحاربة الارهاب وقال, ان هذه التصريحات تعد رسالة مشجعة. جاءت اقوال الوزير ليبرمان هذه في كلمة القاها بعد ظهر اليوم امام المشاركين في مؤتمر القضاء المنعقد في تل ابيب, ولمح الى ان اوضاع اسرائيل في المجالين السياسي والاقتصادي ليست بسيئة, لا سيما وانها اضطرت خلال العامين الماضيين للتعامل مع عدد ليس بقليل من التحديات. ومن بين هذه التحديات, سعي السلطة الفلسطينية للانضمام الى الامم المتحدة, ومحاولة للقيام بحملة دولية سياسية ضد دولة اسرائيل وتداعيات تقرير غولدستون حول عملية الرصاص المصبوب.

ومن ناحية اخرى, تظاهر عضو الكنيست طلب الصانع وزملاؤه من كتلة القائمة العربية الموحدة للتغيير قبالة مقر وزارة الخارجية في اورشليم القدس احتجاجا على دعوة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان, الى استبدال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقد داس اعضاء الكنيست على صورة لليبرمان, وناشدوه ان يستقيل من منصبه.

· جلسة استثنائية للكنيست لمناقشة الاوضاع الاقتصادية المتدهورة

صوت اسرائيل-06:55 ,29.08.12

تعقد الكنيست اليوم جلسة استثنائية خلال عطلتها الصيفية لمناقشة عدة مسائل منها تدهور الاوضاع الاقتصادية والارتفاع الحاد الذي طرا على عدد العاطلين عن العمل في البلاد وتقرر عقد الجلسة بعد ان قامت احزاب المعارضة بجمع اكثر من 25 توقيعا،كما سيتم خلال الجلسة مناقشة موضوع ايصال الكهرباء الى البيوت في قريتي عسفيا ودالية الكرمل بمبادرة من حزب كديما المعارض،وافادت صحيفة يديعوت احرونوت بان اعضاء كنيست يضغطون على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ليعمل على خفض اسعار الوقود علما بانها ستحطم رقما قياسيا ليلة الاحد القادم اذ يتوقع ان يبلغ سعر اللتر الواحد 8 شواقل و30 اغورة،ودعا رئيس لجنة الاقتصاد البرلمانية كرمل شاما هكوهين نتانياهو الى خفض الضريبة المزدوجة المفروضة على الوقود مشيرا الى ان الحكومة تفرض ضريبة القيمة المضافة على الوقود وعلى ضريبة المكوس في آن واحد. ومن المقرر ان يتم اليوم تحديد اسعار الوقود مع اخذ سعر صرف الدولار الامريكي وسعر النفط في العالم بالحسبان.

· الوزير موشيه يعالون: اسرائيل تتابع الاقوال ولا سيما الافعال الصادرة عن النظام المصري الجديد

صوت اسرائيل- 09:51 ,29.08.12

اكد موشيه يعالون الوزير المسؤول عن الشؤون الاستراتيجية ان اسرائيل تتابع الاقوال ولا سيما الافعال الصادرة عن النظام المصري الجديد واضاف قائلا ان عقيدة هذا النظام لا تجد استحسانا للاذان الاسرائيلية مع انه يواجه ضغوطا سياسية تملي عليه سياساته وتجبره على التقيد بمعاهدة السلام مع اسرائيل، اما بالنسبة لمسألة الملف النووي الايراني فقال يعالون ان انتهاج استراتيجية تتضمن ضغوطا قد تثير جدلا في ايران حول مواصلة المشروع النووي الايراني او بقاء النظام،وتطرق الوزير يعالون الى حادث الاعتداء الارهابي في بورغاس حيث قتل خمسة سياح اسرائيليين ومواطن بلغاري ان تقدما قد احرز في سير التحقق مع انه لا يمكنه الخوض فيه، وجاءت اقوال يعالون في حديث اذاعي من صوفيا حيث مثل الحكومة في المراسم التابينية التي اقيمت في الكنيس اليهودي حدادا على ارواح القتلى

إسرائيل” تُقرر بناء منطقة عازلة على بعد 300 متر من الحدود مع مصر‏

2012-08-30

ذكرت إذاعة الجيش أن قيادة الجيش ستصدر قراراً خاصاً يقيد حركة الإسرائيليين على الحدود مع مصر،ووفقاً لإذاعة الجيش سيتم الإعلان عن منطقة عازية بين السياج الفاصل لمسافة 300 متر داخل “إسرائيل” يحظر على الإسرائيليين اجتيازها، وستتحول المنطقة على امتداد الحدود لمنطقة عسكرية مغلقة،وحسب الإذاعة فقد تم المصادقة مبدئياً من قبل المستشار القانوني للحكومة والآن بحاجة لتوقيع أخير من قبل قائد هيئة الأركان العسكرية بين غينس.

· رئيس الكنيست: اسرائيل لا تعتبر دخول القوات المصرية سيناء مخالف للسلام

30 آب 2012

ذكرت صحيفة “معاريف” ان رئيس الكنيست الإسرائيلي “رؤفين ريفلين” اعلن أن “الحكومة الاسرائيلية لا تعتبر دخول القوات المصرية سيناء مخالفا لاتفاقية السلام مع مصر، مؤكدا ان هذا موقفها الرسمي”.واشارت الصحيفة الى إن “موقف الحكومة هذا رد على طلب قدمه عضو الكنيست ” اوري اريئيل” من حزب الاتحاد الوطني لعقد جلسة للكنيست بكامل هيئته لبحث دخول القوات المصرية الى سيناء”.واضافت ان “رئيس الكنيست قد أجرى اتصالا بمكتب الحكومة الاسرائيلية لمعرفة موقفها تجاه عقد اجتماع موسع للكنيست، وكان الرد واضحا بأن هذا الاجتماع غير ضروري؛ لأن دخول القوات المصرية إلى سيناء لا يتعارض مع اتفاقية كامب ديفيد، وأن الحكومة تتابع هذا الموضوع بشكل دائم وبالتفاصيل”.وأشارت معاريف إلى أن “عضو الكنيست الإسرائيلي ” اوري اريئيل ” من حزب الاتحاد الوطني طلب عقد اجتماع موسع للكنيست للنظر في “خرق” اتفاقية كامب ديفيد من قبل الجيش المصري، ما دفع رئيس الكنيست إلى اتخاذ موقف الحكومة في هذا الموضوع الحساس والخطير، وبناء على موقف الحكومة قرر رئيس الكنيست عدم توجيه دعوة للاجتماع الموسع”.

· سفير اسرائيل في الامم المتحدة يطالب” بان “بإدانة صواريخ غزة

29-8-2012

طالب السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة ” رون برواشر ” في شكوى شديدة اللهجة قدمها اليوم ” لاربعاء ” الى الامين العام للهيئة الدولية بان كي مون ” بادانة الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة .وقال موقع ” والله ” الالكتروني ان السفير طالب الامين العام شخصيا بادانة اطلاق الصواريخ من غزة باتجاه الاهداف الاسرائيلية خصوصا عمليات الاطلاق التي صاحبت افتتاح العام الدراسي.وجاء في نص رسالة السفير الاسرائيلي :” تنشغل الامم المتحدة بكتابة التقارير المنفصلة عن واقع ما يجري في غزة لكن خبراء التقارير يصمون أذانهم ويغمضون اعيونهم عما يجري في اسرائيل ومعاناة اطفال المنطقة الجنوبية “.

· نتنياهو: عار على 120 دولة المشاركة في مؤتمر طهران

2012-08-30

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو الدول التي تشارك في مؤتمر عدم الانحياز المنعقد في طهران.وحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”، قال نتنياهو منتقداً مشاركة الدول في المؤتمر:”أن إيران تنفي وقوع المحرقة اليهودية وعلي ما يبدو أن الكثير من دول العالم لم يتعلموا مما حدث للشعب اليهودي وهذا عار علي الإنسانية،فقبل 70 عاما تم إبادة 7 ملايين يهودي وحينها تعهد العالم بالا يحدث ذلك مره ثانية واليوم 120 دولة تتواجد في إيران التي تنفي حدوث المحرقة ليس فقط ذلك بل أن إيران تعمل علي إبادة دولة اليهود “إسرائيل”.جدير بالذكر، أن قمة حركة عدم الانحياز تبدأ انعقادها اليوم في طهران بحضور حوالي مئة دولة من الحركة بينهم خمسون رئيس دولة وحكومة.

· قادة الليكود ينصحون نتنياهو الذهاب الى انتخابات مبكرة

30-8-2012

يحاول قادة حزب الليكود استغلال الظروف الحالية لتحقيق مكاسب في الانتخابات للكنيست الاسرائيلي ودفع رئيس الحزب نتنياهو الذهاب الى انتخابات مبكرة ، خوفا من تأثير تصاعد الازمة الاقتصادية على شعبية الليكود وتحميل المسؤولية لنتنياهو .وخلال اسبوعين سوف تتخذ كتلة حزب الليكود قرارا بهذا الشأن وفقا لما نشره موقع صحيفة “معاريف” اليوم الخميس ، حيث يسعى قادة الحزب دفع نتنياهو لاتخاذ هذا القرار، وسط تخوفاتهم أن يتسبب ارتفاع الاسعار وتصاعد الازمة الاقتصادية في اسرائيل والتقليص في ميزانيات العديد من الوزارات في تراجع شعبية نتنياهو وحزب الليكود، في ظل توقعات أن يحمل الجمهور الاسرائيلي رئيس الوزراء نتنياهو هذه الازمة ويدفع ثمنها في صناديق الاقتراع .

وأضاف الموقع أن ميزانية العام القادم للحكومة الاسرائيلية أحد الاسباب الرئيسية لموقف قادة الليكود، خاصة في ظل معارضة حزب “اسرائيل بيتنا” بزعامة ليبرمان لا يتفق مع توجه نتنياهو في تقليصات بعض الوزرات ، كذلك الحال مع حركة شاس التي تسعى الى ابتزاز حزب الليكود في الائتلاف الحكومي .واحزاب المعارضة خاصة حزب “كاديما” غير معني بالانتخابات المبكرة ويفضل أن تجري وفقا لموعدها ، كي يستطيع موفاز ترتيب الوضع الداخلي كذلك استغلال الازمة الاقتصادية وتحميل نتنياهو لهذه الازمة وسياسته الفاشلة .

· نتنياهو يعتزم تبني تقرير “ليفي” الذي يؤكد على شرعنة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة

30-8-2012

أكد عضو الكنيست من الليكود، داني دانون، صباح اليوم الخميس، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو يعتزم تبني تقرير القاضي إدموند ليفي، الذي نشر قبل عدة أسابيع وأكد شرعنة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وحق اليهود في الاستيطان في كل مكان من الأراضي المحتلة . وقال عضو الكنيست داني دانون إن نتنياهو لم يُهمل التقرير وسوف يقوم بتبنيه وأن حكومة الليكود انتخبت من أجل البناء في المستوطنات الإسرائيلية. واتهم دانون جهات في النيابة العامة الإسرائيلية وفي جهاز القضاء بالعمل وفق أجندة يسارية وأجنبية لوقف مشروع البناء في المستوطنات، متهما حركة السلام الآن بأخذ تمويل من جهات أجنبية معادية لتمويل نشاطاتها بما في ذلك من دول الاتحاد الأوروبي.وجاءت تصريحات دانون هذه ردا على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية، أمس بإخلاء البؤرة الاستيطانية ميجرون، بعد ست سنوات من المداولات القضائية. وأمرت المحكمة بإخلاء المستوطنة وإزالة البيوت حتى الرابع من شهر ايلول/ سبتمبر، دون أي علاقة بمدى جاهزية الموقع البديل الذي أعدته الحكومة الإسرائيلية لمستوطني ميجرون.وكانت المحكمة العليا أصدرت قرارها النهائي أمس، بعد أن ردت نهائيا التماس 17 عائلة من عائلات المستوطنين ادعت أنها اشترت الأراضي التي أقامت عليها بيوتها بصورة قانونية.في غضون ذلك، دعا المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشتاين المستوطنين في ميجرون إلى احترام قرار المحكمة وإخلاء المستوطنة غير الشرعية من خلال التعاون مع قوات الأمن وعدم الاتجاه نحو التصعيد والمواجهات.

· موفاز يحذر من تدهور الاقتصاد الاسرائيلي وفشل حل الدولتين لصالح الدولة ثنائية القومية

حذر زعيم حزب كاديما الاسرائيلي من تدهور خطير في الاقتصاد الاسرائيلي وكشف أن القطاعين الخاص والعام سوف يشهدان موجة كبيرة من انهاء عقود العمل، وأن ذلك سيترجم بعد الاعياد اليهودية اي في شهر تشرين اول القادم، واصفا ذلك بالزلزال الذي سيضرب شواطىء الائتلاف الحاكم برئاسة بنيامين نتنياهو،وقال موفاز في حديث مع وسائل اعلام اسرائيلية ان استمرار الجمود في العملية السلمية سيقضي على مشروع حل الدولتين لصالح حل الدولة ثنائية القومية.

  1. 6.          التقدير السنوي للإستخبارات الإسرائيلية: نواجه محيطاً إقليمياً أكثر توتراً وأشد إسلامية

القدس المحتلة: قال رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية تل كوخافي في التقييم السنوي لهيئة الاركان ان اسرائيل ستعيش في منطقة غير مستقرة على الاطلاق بالشرق الأوسط وسط حكومات اسلامية.

ونقلت وسائل الاعلام العبرية عن كوخافي في تقريره السنوي الذي قدمه رؤوساء الاجهزة الامنية حول مستقبل المنطقة قوله في الجلسة الافتتاحية اليوم ان التغييرات الجارية بالشرق الاوسط ستقود الى حرب واسعة نتيجة سيطرة الاسلاميين على مقاليد الحكم في كثير من الدول المحيطة باسرائيل حيث تعيش المنطقة سلسلة متواصلة من الازمات ستقود الى اشتعال النيران.

واكد كوخافي ان الشرق الأوسط سيصبح منطقة غير مستقر في ظل النظم الإسلامية ويمكن ان تصل الامور الى أكثر من ذلك.

واشار الى ان تقديرات المخابرات والاستخبارات والتي تم تسليمها لرئيس هيئة الاركان الاسرائيلية غابي غانتس في منتدى هيئة الاركان السنوي الى وجوب وضع تصورات لمواجهة اوضاع قد تشتعل فيها حرب اقليمية واسعة خلال العام المقبل.

واضاف كوخافي ‘نحن نعتقد أن إسرائيل سوف تعيش في العام المقبل ببيئة اقليمية غير مستقرة، متوترة، في ظل حكم النظم الاسلامية التي لم تحكم المنطقة من قبل منذ مئات السنوات’.

واضاف: ‘هذه البيئة ستقود الى ضرورة التعامل مع سلسلة من الأزمات والإقليمية والداخلية، قد تؤدي، حتى بدون إشعار مسبق الى اشعال حرب بالمنطقة’.

واكد كوخافي ان: ‘تقييم الاستخبارات السنوي المقدم اليوم هو نتيجة لعملية طويلة من جمع دقيق وشامل قبل تجهيز والبحوث حيث قاد عملية الاعداد قسم البحوث واستخدم كافة التقنيات الحديثة التي تم تطويرها خلال العام الماضي في اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية’.

كما اشار كوخافي الى ان التقييم السنوي يهدف لتقديم التطورات بالمنطقة لقادة الدولة والجيش لمعرفة التهديدات الرئيسية والفرص الناشئة في المنطقة التي نعيش بها من خلال تحليل المتغييرات بالوضع الاقليمي.

مشيرا الى ان الهدف الاساس بالتقييم هو لصنع القرار الصحيح والمناسب في البنية التحتية الوطنية والعسكرية، كما يهدف إلى صياغة الخطط التشغيلية للجيش الإسرائيلي.

وكالة سما الإخبارية، 28/8/2012

 

  1. 7.          المنتدى “التساعي” لحكومة نتنياهو يبحث تحركات الجيش المصري في سيناء

القدس المحتلة- أمال شحادة “الحياة الإلكترونية”: بحث المنتدى “التساعي” في الحكومة الاسرائيلية، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بحضور رئيس أركان الجيش، بيني غانتس، التطورات الاخيرة عند الحدود الجنوبية تجاه سيناء وغزة، بعد سقوط ثلاثة صواريخ على بلدات الجنوب والتقارير التي تتحدث عن استمرار نشاط التنظيمات الارهابية في سيناء.

وأشارت مصادر إعلامية الى أن قسماً من أعضاء المنتدى أبدوا عدم قدرتهم على حسم موقفهم  في كيفية الرد الإسرائيلي على إدخال قوات مدرعة مصرية الى سيناء كونه يعتبر خرقاً للملحق العسكري الخاص باتفاقية كامب ديفيد، فيما دعا البعض الى ضبط النفس والتروي.

وفيما عبر أعضاء المنتدى عن قلقهم من الأوضاع الأمنية في سيناء، شكك بعضهم في قدرة السلطات المصرية على مواجهة العناصر الارهابية هناك، بما يضمن الأمن في المنطقة وعلى الحدود. وقد طغى على  الإجتماع رأيٌ أن الأنشطة والعمليات الأمنية التي يقوم بها الجيش المصري  ضد تلك العناصر “غير كافية” وإن القوات الموجودة عبارة عن قوات راجلة ومدرعة وغير مدعومة بقوات استخبارية أو حتى وحدات خاصة.

الى ذلك ناقش الإجتماع مشكلة أخرى تتعلق بحالة الإهمال الموجودة على الحدود الليبية – السودانية ما يجعلها ممراً لتهريب السلاح الذي يصل في النهاية الى سيناء.

الحياة، لندن، 28/8/2012

  1. 8.          الحكومة الإسرائيلية تناقش تقليص موازنتها

حلمي موسى: شرعت الحكومة الإسرائيلية أمس بمناقشة مشروع تقليص 14 مليار شيكل (حوالي 3,5 مليار دولار) أخرى من ميزانيتها العامة، لمواجهة التدهور في الوضع الاقتصادي العام. وبدأت مساء أمس النقاشات حول ميزانية العام 2013، حيث يسعى نتنياهو ووزير ماليته يوفال شتاينتس، إلى بلورة مشروع قانون الميزانية العامة لعرضه على الحكومة خلال بضعة أسابيع. وتأتي هذه النقاشات رغم القناعة الكبيرة في أوساط واسعة بأنه ليس مؤكداً إن كان بوسع الحكومة الحالية إقرار الميزانية، أم أنها ستضطر للدعوة لانتخابات مبكرة.

وأشار موقع «يديعوت احرونوت» الإلكتروني إلى أن المقربين من نتنياهو يتعذر عليهم تحديد ما إذا كان بدء نتنياهو لهذا النقاش يدل على نيته إتمام ولايته، أم إثارة سجال عام يقود إلى نشوء أزمة في الائتلاف الحاكم ما يؤدي إلى تقديم موعد الانتخابات العامة.

السفير، بيروت، 28/8/2012

  1. 9.          نتنياهو يحاول سحب استثماراته خوفا من انهيار قيمتها بسبب التهديدات ضد إيران

ذكرت الشرق الأوسط، لندن، 28/8/2012، من تل أبيب، أن مصادر سياسية إسرائيلية كشفت أمس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حاول سحب استثماراته المالية في البورصة، نتيجة توقعه حدوث هبوط كبير فيها بسبب التهديدات التي يطلقها بتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران. لكنه عندما شعر بأن قراره قد وصل إلى وسائل الإعلام، أعلن عن تجميد القرار وتأجيله إلى حين يتم تشكيل حكومة جديدة برئاسته.

وقد اعتبر شاؤول موفاز، رئيس المعارضة عن حزب «كاديما»، هذا التصرف من نتنياهو خطير. وقال، «لدينا رئيس وزراء يعرف أن سياسته ستؤدي إلى انهيار في الاقتصاد الإسرائيلي. وبدلا من تغيير هذه السياسة يفكر في أمواله. فيركض لكي لا يصيبها ما قد يصيب أموال الجمهور في إسرائيل». وقالت رئيسة حزب العمل المعارض، شيلي يحيموفتش، إن «مثل هذا التصرف كان سيؤدي إلى إقالة رئيس الحكومة لو كان الحديث يجري عن دولة ديمقراطية عادية في الغرب». وطالبت نتنياهو بالاستقالة.

إلا أن مكتب نتنياهو رد قائلا، إن «رئيس الحكومة أدرك أن الأمر غير مناسب من الناحية الجماهيرية، فأمر بتأجيل الموضوع إلى ما بعد تشكيل حكومة جديدة».

وأضافت فلسطين أون لاين، 27/8/2012، أن مصادر اسرائيلية، قالت ان نتنياهو طلب موافقة مراقب الدولة على بيع اسهم محفظته الاستثمارية الا ان المراقب اعاد الموضوع لموافقة الحكومة ما ادى الى سحب نتنياهو للطلب الذي اثار قلقا بالغا من تكرار تجربة رئيس اركان جيش الاحتلال السابق دان حالوتس وقت الحرب الاسرائيلية اللبنانية.

  1. 10.      موقع (Israel Defense): إدخال الدبابات المصرية لسيناء الخطوة الأولى لبداية التصادم

الناصرة ـ زهير أندراوس: قال عامير راببورت رئيس تحرير موقع (Israel Defense)، المتخصص في الشؤون الأمنية، أن إدخال الدبابات المصرية بشكل كبير لشمال سيناء، دون التنسيق المسبق مع القيادة العسكرية الإسرائيلية، شكل الخطوة الأولى نحو المسار التصادمي بين البلدين، لافتًا إلى أن جيش الاحتلال بدأ عمليًا في تدريب عدد كبير من قواته على المواجهة الحربية على عدة جبهات، وأخذ بتأهيل مقاتليه نفسياً في مواجهة مصر، حال نشوب الحرب.

وفى سياق خطة الحرب المستقبلية ضد مصر سيقوم سلاح الجو الإسرائيلي بالاتفاق على صفقة جديدة من المقاتلات الأمريكية طراز (F35). وزاد المحلل راببورت، إن سلاح الجو سيُزود بنوع جديد من الطائرات بدون طيار تسمى (راكض السماء)، مهمتها حماية الدبابات وناقلات الجنود المدرعة، وضرب كميات كبيرة من الصواريخ المضادة للدبابات على قوات العدو، كما سيزود الجيش بقذائف (هاون) دقيقة التصويب، والتي تعمل بأشعة الليزر.

وأشار الموقع إلى أن سلاح البحرية سيتسلم قريباً غواصتين ألمانيتي الصنع من طراز (دولفين) ذات القدرات النووية جديدة لتدخل في الخطة، وذلك لدعم زوارق الصواريخ الجديدة من طراز (ساعر 5)، التي ينوى الجيش الإسرائيلي نشرها في البحر الأحمر في حال حدوث المواجهة العسكرية مع مصر، وذلك لتدمير قناة السويس وشل حركتها لمدة 20 عاماً على الأقل بإغراقها بوابل كثيف من الصواريخ. وقال الموقع إن قادة الجيش الإسرائيلي لا يستبعدون سيناريو بموجبه تقوم قوة من الدبابات المصرية بعبور قناة السويس إلى سيناء، وحتى دون قيامها بأي تحرك عسكري، فإن وضعها الحالي يشكل معضلة لإسرائيل، حيث إن تواجد هذه الأعداد الكبيرة من الأسلحة المصرية الثقيلة بشمال سيناء يشكل خرقًا واضحًا للملحق العسكري المرفق في اتفاق (كامب ديفيد).

بالإضافة إلى ذلك، أشار المحلل الإسرائيلي إلى أن (الإخوان المسلمين) لا يعترفون بالدولة العبرية كدولة لأسباب أيديولوجية، مشيرًات إلى أن الجماعة تعتبر أن الشرق الأوسط برمته عبارة عن جزء من الخلافة الإسلامية، وأنه ينبغي طرد إسرائيل منه، على حد قوله.

ورأى المحلل راببورت أن صناع القرار في مصر اليوم وضعوا إسرائيل أمام معادلة صعبة، بالرغم من الضغوط التي يتعرضون لها من جانب الولايات المتحدة الأمريكية بسبب اعتماد مصر على واشنطن لضعف اقتصادها، موضحًا أنه في كلتا الحالتين، فإن الدولة العبرية لا تزال تواجه مسألة كيفية الرد على الانتهاك الصارخ لاتفاق السلام، كما كشف النقاب عن أن هناك اتصالات وتبادلا للرسائل بين الجانبين، وأن رئيس الطاقم الأمني والسياسي بوزارة الأمن الإسرائيلية، الجنرال عاموس غلعاد، هو الذي يُدير العلاقات مع ضباط الجيش المصري، وخلص المحلل إلى القول إن خيارات إسرائيل للرد على أي خرق لاتفاقية السلام وانتشار قوات مسلحة في سيناء يأتي على حد سواء باتخاذ موقف متشدد والمطالبة بالانسحاب الفوري للدبابات، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن المطالبة بانسحاب الدبابات ضعيفة بعد الانتهاء من العمليات العسكرية، لأن المصريين قد لا يفوا بتعهداتهم، وبالتالي لن تقبل تل أبيب أي تبرير لذلك، وبالتالي، فإنه على المدى البعيد فإن الخيار الأول قد لا يصلح لذلك، وبالتالي فستفكر إسرائيل بعمل شيء لإجبار مصر على الانسحاب من سيناء بلغة ستكون صارمة، وستفسر من قبل المصريين بأنها بوادر حرب جديدة، على حد تعبيره.

القدس العربي، لندن، 28/8/2012

  1. 11.      عامل فلسطيني يحصل على معلومات سرية وحساسة جدا عن الجيش الإسرائيلي

القدس المحتلة: حصل عامل فلسطيني من احدى قرى رام الله يعمل في مغسلة إسرائيلية متخصصة بغسل ملابس الجنود على كمية كبيرة جدا من المعلومات السرية والحساسة المصنفة عسكرية “سري جدا” تتعلق بأهم وحدات الجيش الاسرائيلية واشدها سرية اضافة الى معلومات اخرى عن قاعدة عسكرية سرية واحدة على الأقل. المعلومات الحساسة حصل عليها العامل الفلسطيني نتيجة علاقات شخصية ربطته مع قادة كبار في الجيش.

وفور انكشاف امر تسريب المعلومات فتحت الشرطة العسكرية ومسؤول الامن في وزارة الجيش وجهات اخرى مسؤولة عن امن المعلومات في الجيش تحقيقا واسعا وعميقا اصابهم بالدهشة الشديدة والصدمة لما علموه من حجم المعلومات الكبير التي جمعها العامل الفلسطيني طيلة فترة عمله بالمغسلة الواقعة في منطقة “ميشور ادوميم”.

وكالة سما الإخبارية، 27/8/2012

  1. 12.      مركز أبحاث الأمن القومي يحذر من إقدام حزب الله على إشعال حرب اقليمية

الناصرة ـ زهير أندراوس: ذكرت دراسة لمركز أبحاث الأمن القومي في تل أبيب، وفقًا لتقديرات المخابرات الإسرائيلية أن ترسانة حزب الله العسكرية تشمل 60 ألف صاروخ، القادرة على إحداث أضرار واسعة النطاق في إسرائيل، لأنها متطورة جدا ودقيقة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الدراسة، إن حزب الله قام بنشر الصواريخ والمقذوفات في أكثر من 160 قرية لبنانية في الجنوب، وخبأها تحت الأرض، ولكن، أضافت الدراسة، على الرغم من تصريحات نصر الله بأنه ماضٍ في الاستعداد للمواجهة القادمة مع إسرائيل، فإن السواد الأعظم من المواطنين اللبنانيين يتحفظون من جولة حرب أخرى.

وخلصت الدراسة إلى القول إنه على الرغم من تحفظات اللبنانيين وعلى الرغم من التقديرات الإسرائيلية بأن حزب الله لن يُقدم على مواجهة أخرى وجديدة مع الدولة العبرية بسبب الثمن الباهظ الذي سيدفعه لبنان، فإن اعتماده الكلي على إيران، وتدخل ضباط الحرس الثوري الإيراني في الجناح العسكري للحزب، لن يتركا للأمين العام للحزب مفرا، وعندما سيتلقى الأمر من طهران، بمهاجمة إسرائيل فإنه سيفعل ذلك، وبالتالي فإنه من غير المستبعد بالمرة أن يقود نصر الله المنطقة برمتها إلى حرب شاملة.

القدس العربي، لندن، 28/8/2012

  1. 13.      جنبلاط: لبنان حقل تجارب لنتنياهو والأسد والصواريخ!

برز في المواقف السياسية ليوم أمس، الموقف الاسبوعي لرئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط لجريدة «الأنباء» والذي رد فيه على الكلام الاخير للامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله. وقال جنبلاط: «إذا كان ليس من شك حول فاعلية صواريخ المقاومة في تهجير مئات الآلاف من الاسرائيليين، إلا أنه من حق اللبنانيين التساؤل عن مصيرهم ومستقبلهم في حال حدوث أي حرب مقبلة». وتخوف جنبلاط من أن «يتحول لبنان، بين الجنون الاسرائيلي الذي يمثله بنيامين نتنياهو وحقد النظام السوري الذي يريد تفجير الأوضاع الداخلية، وترسانات الصواريخ الجاهزة وغير المنتظمة في اطار تفاهم الحد الأدنى للخطة الدفاعية، الى حقل للتجارب ليدفع مجدداً فواتير باهظة كأثمان لحروب الآخرين على أرضه».

كما تطرّق جنبلاط مطولاً الى قمة عدم الانحياز في طهران، وتابع: من سخرية القدر أيضاً أن يشارك في قمة طهران بعض قادة فلسطين ويحضروا الى جانب من يمثلون النظام السوري ويدعمونه، وهو النظام الذي فعل بشعبه اكثر مما فعلت اسرائيل بالشعب الفلسطيني.

السفير، بيروت، 28/8/2012

  1. 14.      وثائق ويكيليكس: تواطؤ بين قطر و”إسرائيل” لضرب استقرار مصر

كشفت وثيقة حديثة من وثائق ويكيليكس أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد أبلغ “إسرائيل” أن بلاده تتبنى خطة لضرب استقرار مصر بعنف، والأمر كذلك في المضي بالخطة. وفي لقاء سري جمع بين بن جاسم ومسؤول إسرائيلي نافذ في السلطة أبلغه فيه نيته تلك، وصف مصر بـ”الطبيب الذي لديه مريض واحد” ويفضل أن يستمر مرضه لفائدته الخاصة، واعتبر بن جاسم أن المريض الذي لدى مصر هو القضية الفلسطينية في إشارة منه إلى أن مصر تريد إطالة أمد القضية الفلسطينية دون حل حتى لا تصبح مصر بلا قضية تضعها في منصب القائد للمنطقة العربية.

وأشار جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس إلى أن لديه سبع وثائق عن قطر نشر منها خمس وثائق وحجب وثيقتين، ويقال إن ذلك جاء بعد تفاوض قطر مع إدارة الموقع الذي طلب مبالغ ضخمة حتى لا يتم النشر لما تحويه من معلومات خطيرة عن لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين كانت في مجملها للتحريض ضد مصر.

موقع المجد، الأردن، 28/8/2012

 

 

 


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s