لندن تحتجز قائد “البحرية الإسرائيلية” السابق أثناء عملية “الرصاص المصبوب” بغزة

لندن تحتجز قائد “البحرية الإسرائيلية” السابق أثناء عملية “الرصاص المصبوب” بغزة 
 
 

تل أبيب: احتجز قائد البحرية الإسرائيلية السابق خلال عملية “الرصاص المصبوب” في قطاع غزة والهجوم على اسطول المساعدات الانسانية الموجه إلى القطاع الجنرال إيلي ماروم اليوم عقب هبوط طائرته في مطار هيثرو بلندن.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت احرونوت” ان ماروم احتجز لفترة قصيرة اجرى خلالها اتصالاً بوزارة العدل في إسرائيل وسمح له بعد ذلك بمواصلة زيارته.

وشن جيش الاحتلال عملية “الرصاص المصبوب” في 27 ديسمبر/كانون أول 2008 والتي خلفت منذ ذلك التاريخ وحتى نهايتها في 18 يناير/كانون ثان 2009 أكثر من الف و400 قتيل وخمسة آلاف جريح، فضلا عن تدمير مئات المنازل والبنى التحتية.

وخلال تلك العملية هاجمت قوات الاحتلال القطاع من البر والبحر والجو دون هوادة على مدار ثلاثة أسابيع، مع العلم بان غزة تعتبر واحدة من أكثرالبؤر ازدحاما بالسكان في العالم، حيث يعيش نحو مليون ونصف المليون نسمة في شريط لا يتجاوز طوله 40 كلم وعرضه عشرة كلم.

وأثارت امكانية اعتقال عسكريين بارزين او سياسيين إسرائيليين في أوروبا قلق إسرائيل في الاعوام الاخيرة وخاصة بسبب الدعاوى المرفوعة من جماعات موالية للفلسطينيين، برغم ان معظم الحالات وفي بريطانيا على الاقل تعد فيها الاجراءات المتبناه ضد المسئولين الإسرائيليين رمزية حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ويبدو ان هذا التهديد تراجع منذ عام 2011 عندما عدلت لندن القانون الذي يسمح لمواطنين عاديين بالحصول على اوامر اعتقال لمجرمي الحرب من جانب المحاكم ضد زائرين اجانب في بريطانيا.

وسمح التعديل لوزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني بزيارة العاصمة البريطانية في نفس العام برغم امر الاعتقال الذي صدر بحقها بسبب مسئوليتها في عملية “الرصاص المصبوب”.

ولم يهبط الجنرال دورنون ألموج رئيس القيادة المركزية السابق في جيش الاحتلال من الطائرة التي كان يستقلها إلى الجزر البريطانية واضطر للعودة إلى إسرائيل بعد قيام سفير بلاده في لندن بابلاغه بصدور امر اعتقال بحقه بسبب تورطه المحتمل في “جرائم حرب” أثناء قيادته بقطاع غزة.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s