بالصور …كيف ترى القطط العالم من حولها؟

بالصور …كيف ترى القطط العالم من حولها؟

 
Wed, 10/16/2013 
 

لندن: دفع الفضول لمعرفة كيف ترى القطط العالم من حولها أحد الفنانين إلى نشر مجموعة من الصور، تظهر الفرق بين ما تراه عين الإنسان وعين القط، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وحاول الفنان الأمريكي نيكولاي لام مقاربة الرؤية من منظور القطط، من خلال الصور التي رفعها على موقع “ماي ديلز”، حيث ظهرت مثل تلك المطبق عليها تأثير ضبابي في إنستغرام أو فوتوشوب، دون أي تغيير في التفاصيل، كما أورد موقع 24 الإماراتي.

وبالرغم من أن عيون القطط لا تختلف كثيراً عن عيون البشر، غير أنها تكيفت وفق متطلبات حياتها، حيث تحتاج إلى أن ترى في الظلام لتتمكن من اصطياد فرائسها، ويأتي ذلك على حساب عوامل أخرى كدقة الصور وألوانها.

وليتمكن من فهم أدق لإمكانيات الرؤيا لدى القطط، تشاور قام مع مجموعة من العلماء المختصين في دراسة سلوك وتشريح الحيوان، ومن بينهم الدكتور دي جي هوسلر من معهد أنيمال آي للحيوانات.

 

الرؤية في الليل
وتبين له أن القطط تستطيع الرؤية أفضل من الإنسان بثماني مرات تقريباً في الضوء الخافت، وبدا ذلك واضحاً في الصور الليلية، وذلك بسبب العدد الكبير من المخاريط في شبكية العين، والشكل البيضاوي لها بالإضافة إلى حجم القرنية الكبير لديها.

 

وتتفوق القطط في زاوية الرؤية التي تبلغ 200 درجة عندها، في حين تكون 180 درجة فقط لدى الإنسان، لكن مدى الرؤية الواضحة لديها لا يتعدى 6 أمتار بالمقارنة مع قدرة الإنسان على الرؤياة بوضوح لمسافة تزيد عن 30 متراً.

ولا تستطيع عيون القطط تمييز سوى عدد محدود من الألوان مثل الأزرق والأصفر، لكنها تتميز بقدرتها على ملاحقة الأجسام المتحركة لتتمكن من التقاط الفرائس التي تعدو أمامها بسرعة كبيرة.

شاهد الصور:

 


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s