7 قواعد يجب اتباعها عند كتابة الرسائل النصية

7 قواعد يجب اتباعها عند كتابة الرسائل النصية

 
Fri, 10/18/2013  
 

رام الله: أصبحت الرسائل النصية من أهم وسائل التواصل الاجتماعي بين الناس، وتنوعت البرامج التي تقدم هذه الخدمة بأقل الأسعار، وبات بالإمكان التحدث مع الأصدقاء بأقل التكاليف عن طريق هذه الرسائل، وهي تقدم خياراً مميزاً لتقديم التهاني بمناسبة العيد.

ويغفل الكثيرون عن بعض القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة الرسائل، والتي تساعد على نقل الأفكار بالطريقة الصحيحة، ونورد لكم هنا مجموعة من النصائح التي أوردها موقع “24” الإماراتي نقلاً عن موقع وومنز داي لتحقيق ذلك:

1- الاختصار والإيجاز

يجب أن لا تزيد الرسالة عن جملتين أو ثلاثة كحد أقصى، لأن شاشات بعض أجهزة الهاتف المحمول تكون صغيرة ولا تستوعب كامل النص، بالإضافة إلى أن ذلك يساعد على ترتيب الأفكار بشكل أفضل.

2- التوقف عن الكتابة إلى حين الحصول على الرد

ينصح الدكتور أبريل ماسيني المختص في العلاقات الاجتماعية بانتظار الرد على الرسالة الأولى قبل متابعة الإرسال، لأن البعض قد لا يملكون الوقت أو الظرف المناسب للرد، ويسبب لهم ذلك الإزعاج والإحراج في بعض الأحيان.

3- رسائل لتأكيد المواعيد

يفضل استخدام الرسائل النصية لتأكيد المواعيد التي تم الاتفاق عليها مع الأصدقاء، مثل موعد عشاء أو حضور فيلم سينمائي، لكن لا يجب استخدامها لإلغاء المواعيد أو تأجيلها لأن المستلم قد لا يقرأها قبل الموعد.

4- عدم إنهاء علاقة برسالة نصية

يميل البعض لاستخدام الرسائل لإنهاء علاقة معينة، وذلك هرباً من المواجهة المباشرة، لكن ذلك يعتبر من إساءة الأدب سواء، كان ذلك علاقة حب أو صداقة أو عمل.

 

5- مراعاة القواعد اللغوية والنحوية

برغم من أن هذه الرسائل تستخدم للتعامل اليومي، حيث يميل الكثيرون لاستخدام الاختصارات، إلا أنها تعبر عن شخصية مرسلها، لذلك ينصح بكتابتها بالشكل الصحيح مع مراعاة إضافة علامات الترقيم في المواضع المناسبة.

6- عدم إضافة مرفقات كثيرة

توفر معظم برامج الرسائل النصية إمكانية إرفاق الصور والفيديو، لكن ينصح بعدم إرسال أكثر من مرفق واحد، لأن ذلك يشعر المستلم بالإرباك ويشغل الكثير من المساحة على جهازه، ويفضل إرسال هذه المرفقات عبر البريد الإلكتروني.

7- إرسال الرسائل في الاوقات المناسبة

يجب محاولة تجنب إرسال الرسائل عندما يكون المستلم مشغولاً، كأن يكون في اجتماع عمل أو منهمك في بعض الأمور، ويفضل اختيار الوقت المناسب عندما يكون مرتاحاً ويستطيع الرد عليها.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s