“نحال عوز” يلجأ لـ “روبوت” حراسة بعد تخلي جيش الاحتلال عن حراسته

“نحال عوز” يلجأ لـ “روبوت” حراسة بعد تخلي جيش الاحتلال عن حراسته

 
Mon, 11/04/2013 –  
 

تل ابيب: قرر مستوطنو كيبوتس “نحال عوز”، المحاذي للحدود مع قطاع الاستعاضة عن جنود الاحتلال الذي كانوا يعملون في حراسته باستخدام “روبوت” موجه عن بعد.

وكشفت اذاعة جيش الاحتلال أن “الروبوت” يحرس الجدار، وينفذه دورية على امتداد الجدار.

والربوت الذي يحرس نحال عوز من انتاج شركة سيارات “روبوت” الاسرائيلية، موجه عن بعد، مزود بكاميرا، ووسائل تفريق التظاهرات، بإمكانه أن يحل مكان الحراس، وتشخيض عمليات الاقتحام، واصدار انذار، واعتراض المهاجمين المحتملين، وفي المستقبل بالامكان أن يكون مسلح بحسب ما ذكرت الاذاعة.

وقال رئيس اللجنة الامنية في الكيبوتس يوسي فنغر، ان “سكان الكيبوتس لجأوا الى خيار الروبوت للتوفير في النفقات الامنية، ولمنح المزيد من الامن للسكان، قررنا استخدام هذا الروبوت، الذي سيوفر علينا استخدام حراس، ونحن نتوقع أن ينجح الروبوت في تنفيذ دوريات في مسار دائم، من اجل مراقبة المنطقة.”

وفي كيبوتس “عزا” المحاذي لـ”نحال عوز” يعيش المستوطنين حالة من القلق بعد قرار الاحتلال اخلاء معسكر بسبب التقليصات في ميزانية جيش الاحتلال.

وبعث مستوطنو كيبوتس “عزا” رسالة شديدة اللهجة الى قائد لواء الجنوب في جيش الاحتلال طالبوه بالعدول عن اخلاء المعسكر جاء فيها “وجود الجنود كان على مدار سنوات مركب جوهري في مناعة الاستيطان مقابل البركان الغزاوي وقرار اخلاء المعسكر المقام تقريبا منذ ثلاثين عاما داخل كيبوتس “عزا” خطأ اضافي ينضم الى توجه مثير للقلق يتعلق بتقليص التواجد الامني في القرى المحاذية للحدود وانا اطالبك بالامتناع عن تنفيذ هذه الخطوة المثيرة للمشاكل”.

يشار الى أن ربوتات الحراسة تعمل منذ وقت طويل على امتداد الجدار الامني المحيط بقطاع غزة. وهذا يقلص بحسب مصدر عسكري اسرائيلي احتمال تعرض جنود الاحتلال “للخطر”.

وذكرت الاذاعة “الجيش يدرك أنه ليس مهما فقط الامن وإنما الشعور بالأمن لدى السكان مهم ايضا ولذلك تم تركيب كاميرات جديدة وسائل استطلاع، والانذار من اجل احباط اي محاولة اقتحام او شن هجمات ارهابية.”


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s