الطاقة الشمسية لتخفيف الأحمال عن المارينز

الطاقة الشمسية لتخفيف الأحمال عن المارينز

الطاقة الشمسية لتخفيف الأحمال عن المارينز
 
 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — يعكف علماء في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية في كاليفورنيا على إجراء أبحاث لتطويع الطاقة الشمسية لاستخدامات عسكرية، في خطوة لا علاقة لها بالبيئة بل بالسلامة وتخفيف العتاد الذي يحمله الجنود.

فلسنوات طويلة شكلت الأوزان الثقيلة التي يحملها الجنود هاجسا يقلق قادة قوات مشاة البحرية “مارينز”، إلا أن الطاقة الشمسية قد تكون الحل الذي يخفف عبء بعض الأحمال عن كاهل الجنود في ميادين القتال.

وعادة ما يزود الجنود بدروع واقية للجسم، بجانب أسلحة وذخائر، واحتياجات أخرى أساسية  كالماء، بالإضافة إلى بطاريات لتشغيل معدات ضرورية كأجهزة تحديد المواقع.

وحاليا، يعكف الخبراء على إجراء اختبارات على جهاز جديد يدعى “مارين أوستري باترولينغ سيستم” ويعرف اختصارا بـ”MAPS”  مزود بألواح شمسية، وجهاز لتنقية المياه، يعمل الأول، ويبلغ وزنه 13 باوندا فقط، على تزويد أجهزة الجنود بالطاقة، ليتم الإستغناء بذلك عن شحنة بطاريات يصل وزنها لقرابة 100 باوند، يحتاجها المارينز لأداء مهمة تستغرق أربعة أيام.

إلا أن الناطق باسم مكتب الأبحاث البحرية، بيتر فيتي، أكد بأن “مابس”، الذي يقوم بشحن أو إعادة شحن بطارية مركزية باستخدام طاقة مستقاة من الطاقة الشمسية، لا يعني بالضرورة الإستغناء كلياً عن البطاريات، بل خفض الكميات التي يحملها الجنود خلال كل مهمة.

كما سيساعد الجهاز في تقليل كمية المياه التي قد يتجاوز وزنها 8 أونصات خلال أربعة أيام، وذلك بترشيح مياه يحصل عليها الجنود من موارد محلية لتصبح صالحة للشرب.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s