هآرتس: تشكيل لجنة لتمرير ميزانيات سرية لجهازي الشاباك والموساد

 

هآرتس: تشكيل لجنة لتمرير ميزانيات سرية لجهازي الشاباك والموساد

أخبار | 2013-11-05
 
 

 

 

عكا أون لاين – صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست، أمس الاثنين، على تشكيل لجنة خاصة مكونة من ثلاثة أعضاء فقط بهدف تمرير ميزانيات خاصة وسرية لجهازي الشاباك والموساد في “إسرائيل”، دون الكشف عن مصدر الميزانيات والغاية من تحويلها للجهازين المذكورين.

وقالت صحيفة هآرتس التي أوردت النبأ على موقعها الالكتروني، إن اللجنة الجديدة مكونة من رئيس لجنة المالية وعضو الكنيست “نيسان سلوميانسكي”، وعضو الكنيست “عوفر شيلح” وعضو الكنيست “يعقوب ليتسمان”، الذي شغل في الدورة السابقة للكنيست منصب رئيس لجنة المالية.

 وقال الموقع إن أعضاء اللجنة الجديدة لم يُبَلغوا بعد عن أي ميزانية يدور الحديث ولا حجم الميزانية المطلوب إقرارها، وأن هذه التفاصيل ستعرض عليهم عند التئام اللجنة الجديدة لجلسة واحدة فقط.

ولفت الموقع إلى أن إجراء مشابها اتبع في العام الماضي وتم عبره نقل فائض ميزانية من ميزانية العام 2012 إلى صالح الجهازين ضمن ميزانية العام 2013، مع إبقاء الأمر سرياً وعدم إطلاع كافة أعضاء اللجنة على حجم الميزانية التي تم نقلها للجهازين.

وأشار الموقع إلى أن عضو الكنيست “ستاف شافير” من حزب العمل ، وهي عضو في لجنة المالية طلبت الانضمام للجنة السرية إلا أنه من المرجح أن يرفض طلبها لكون اللجنة مكونة عادة من ثلاثة أشخاص تمت تسميتهم هذه المرة نهائيا.

وأعربت شافير عن احتجاجها قائلة إنها طلبت الانضمام للجنة المذكورة لضمان عدم حدوث سوء استخدام للمال العام، في المقابل قالت رئيسة كتلة ميرتس، زهافا غلئون إن تشكيل لجنة على هذا النحو لا يتيح مراقبة حقيقية من الكنيست على قضايا حساسة وأن هناك حاجة لزيادة عدد أعضاء اللجنة وخاصة زيادة عدد ممثلي المعارضة في هذه اللجنة لضمان عدم رصد مبالغ طائلة لأهداف مبهمة.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s